موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس الصين في هونج كونج للمشاركة بذكرى استعادتها من بريطانيا

0

وكالة الصحافة الفرنسية ـ أ ف ب:
وصل الرئيس الصيني هو جنتاو إلى هونج كونج الجمعة للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ15 لعودة المستعمرة البريطانية السابقة إلى السيادة الصينية. وهذه هي الزيارة الأخيرة لجينتاو الذي من المقرر أن يغادر الحكم في الخريف المقبل في إطار تغييرات في قمة هرم السلطة في البلاد، وهي تغييرات تحصل مرة كل عشر سنوات.
وقال هو عند وصوله محاطا بكبار المسؤولين في هونج كونج “أنا مسرور للغاية لقدومي مجددا إلى هونج كونج بعد خمس سنوات”. وأضاف إن هونج كونج شهدت تطورات “ملفتة” منذ استعادة الصين لها في الأول من يوليو 1997.
واعتبر أن مبدأ “بلد واحد ونظامان” الذي اقامته بكين لطمأنة سكان هونج كونج قبل 15 عاما أثبت نجاحه. وبموجب هذا المبدأ تتمتع هونج كونج بحكم شبه ذاتي كما احتفظت بعملتها (الدولار القريب من الدولار الأميركي) ونظامها القضائي وخصوصا حرية الإعلام والتعبير غير الساريتين في سائر أراضي الصين. وأضاف الرئيس الصيني “آمل أن اتمكن خلال اليومين المقبلين من أن ألاحظ شخصيا التطور في هونج كونج وأن اتفهم نمط الحياة وتطلعات” السكان. ودعا هو إلى الوحدة مع سكان سائر الصين.
وقال إن “الحكومة المركزية تأمل الاستفادة من الخبرة الفريدة للسنوات الـ15 الأخيرة والتي اكتسبها سكان هونج كونج ليحافظوا على وحدتهم وتعزيز مبدأ “بلد واحد ونظامان”. ولم يعلن عن جدول أعمال الزيارة لكن من المفترض أن يحضر هو مراسم تنصيب رئيس السلطة التنفيذية الجديد غدا لونج تشون-يونج الذي انتخب من قبل لجنة انتخابية خلال الربيع.
كما من المفترض أن يعلن الرئيس إجراءات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين هونج كونج وبكين. وتحاول الصين منذ أشهر أن تستخدم هونج كونج لاختبار تدويل عملتها اليوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.