موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ومجموعة (ميركسور) تتعهدان برفع تجارتهما

0


وكالة الأنباء القطرية – قنا:
تعهدت الصين وتكتل أميركا الجنوبية التجاري (ميركسور) بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ورفع حجم التجارة الثنائية الى 200 مليار دولار فى عام 2016.

وذكر بيان مشترك للصين و(ميركسور) صدر خلال القمة الـ43 للكتلة التي عقدت في الأرجنتين، أنه من أجل تحقيق هذا الهدف سيواصل الجانبان بذل جهود منسقة لتنويع مجالات التجارة ورفع حجم التجارة بين الصين وأعضاء (ميركسور) بطريقة متوازنة.

كما اتفق الجانبان على تسهيل الاستثمارات البينية ومواصلة التعاون البناء لتوسيع قدرات المؤسسات المالية ذات الصلة على الجانبين.

وأضاف البيان المشترك أن الجانبين سيعززان أيضا تبادل المعلومات بشأن القوانين واللوائح والسياسات ذات الصلة بالتعاون الاقتصادي والتجارة بين البلدين.

وتعهد الجانبان بتعزيز التعاون داخل الأطر متعددة الأطراف، وأعربا عن قلقهما حيال توقف مفاوضات جولة الدوحة بشأن التجارة العالمية داعين الى مواصلة المفاوضات.

وشدد البيان على أهمية توصل مفاوضات الدوحة إلى اتفاق طموح وشامل ومتوازن يأخذ فى الاعتبار مصالح واحتياجات القطاع الزراعي فى الدول النامية بصفة خاصة.

كما اتفق الجانبان على عقد اجتماع بين ممثلين من الصين واعضاء ميركسور على مستوى الحكومة وتنظيم دورات تدريبية وندوات اضافة الى برامج تعاون أخرى من اجل تنفيذ البيان المشترك.

واعرب الطرفان عن قلقهما المشترك ازاء غموض واضطراب الوضع الاقتصادي العالمي بسبب الأزمة فى الاقتصادات المتقدمة، وتعهدا بمكافحة الحمائية التجارية بشكل مشترك.

يذكر ان كتلة (ميركسور) تأسست عام 1991 وتضم اربع دول هي: الأرجنتين والبرازيل وباراغواى واروغواى. ولم يسمح لباراغواى بحضور قمة ميندوزا بعد تعليق عضويتها على خلفية إقالة الرئيس فيرناندو لوجو من منصبه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.