موقع متخصص بالشؤون الصينية

صحيفة صينية تتهم مانيلا باثارة التوتر بشأن بحر الصين الجنوبي

0


وكالة رويترز للأنباء:
اتهمت أكبر صحيفة صينية الفلبين بالتآمر لإثارة التوتر بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه عمدا وقالت إن صبر بكين يجب ألا يفسر على أنه ضعف.

وقال الرئيس الفلبيني بنينو اكينو لرويترز يوم الإثنين إن بلاده قد تطلب من الولايات المتحدة إرسال طائرات تجسس فوق المنطقة للمساعدة على مراقبة المياه الاقليمية للفلبين في خطوة قد تؤدي إلى تفاقم التوتر مع الصين جارتها الكبرى.

وتراجعت الصين والفلبين مؤخرا عن نزاع استمر شهورا حول جرف سكاربورو شول القريب من الفلبين والذي يقع في مياه تزعم الدولتان أحقيتهما فيها وذلك في أحدث جولة من التناحر البحري حول المنطقة الغنية بالموارد.

وتزعم الصين والفلبين وتايوان وبروناي وفيتنام وماليزيا السيادة على مناطق في بحر الصين الجنوبي لكن الصين تزعم أحقيتها في معظم المنطقة.

وجاء في مقال بصحيفة الشعب يوم الخميس إن الفلبين تخطط مرة أخرى لإثارة التوتر حول الامر خلال قمة إقليمية مهمة تبدأ في وقت لاحق من هذا الأسبوع في كمبوديا.

وقالت الصحيفة “قرب اجتماعات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) لا تدخر الفلبين جهدا لاثارة قضية بحر الصين الجنوبي بشتى الطرق ويجب أن نبقى حذرين من مخططاتها.”

وأكدت الولايات المتحدة إنها تقف على الحياد في النزاع البحري القديم على الرغم من أنها عرضت المساعدة على تعزيز القوات المسلحة الفلبينية.

وقالت الصحيفة الصينية إن قمة اسيان ليست هي المنتدى المناسب لمناقشة قضية بحر الصين الجنوبي مكررة موقف الحكومة الصينية بأن المحادثات يجب أن تجرى فقط على المستوى الثنائي بين الدول التي لها صلة مباشرة بالنزاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.