موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: انتقاد كلينتون لبكين (غير مقبول)

0


بوابة الوفد المصرية:
قال المتحدث باسم الخارجية الصينية اليوم السبت إن انتقاد وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون للصين بشأن اجتماع أصدقاء سوريا الأخير “غير مقبول”.

وقال المتحدث ليو وي مين خلال مؤتمر صحفي دوري ردا على سؤال حول تصريحات كلينتون أمس الجمعة في باريس “ان الصين لا تعيق عملية حل القضايا السورية”.
وكانت كلينتون قد قالت خلال اجتماع أصدقاء سوريا الثالث إن روسيا والصين “تعطلان التقدم” في تسوية الأزمة المستمرة منذ 16 شهرا، ووصفت مواقفهما بأنها “لم يعد من الممكن احتمالها “.
ورد ليو على ذلك بالقول ” على العكس تماما، قامت الصين بإسهام هام لحماية ميثاق الامم المتحدة والقواعد الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية والسلام والاستقرار في المنطقة والمصالح الاساسية للشعب السوري وكذا السعى الى حل سياسي للأزمة السورية”.
وقال المتحدث ان اجتماع جنيف، وهو تجمع وزارى لمجموعة العمل حول سوريا قامت فيه الصين بدور بناء، أدى إلى انتاج نتائج ايجابية.
وجمع اجتماع جنيف في 30 يونيو وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وتركيا والكويت وقطر والعراق زائد ممثلي الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي. واتفق الوزراء على وجوب إقامة حكومة انتقالية ولكنهم لم يشترطوا إسقاط الرئيس بشار الأسد.
وقال ليو إن الموقف غير المتحيز والبناء للصين وكذا جهودها الدبلوماسية حظيت باعتراف على نطاق واسع ودعمها المجتمع الدولي، وأضاف إن أية جهود لتشويه صورة الصين أو تعمد الإضرار بينها والدول الأخرى سينتهي بلا فائدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.