موقع متخصص بالشؤون الصينية

شركة سينوبك الصينية تخفض مشتريات النفط الخام السعودي

0


موقع العرب اونلاين الالكتروني:
قال مصدر بالصناعة الاثنين إن سينوبك كورب، أكبر شركة تكرير صينية، ستشتري كميات أقل من النفط الخام السعودي في أغسطس/ آب بسبب أعمال صيانة بمصفاة تكرير، لكن التخفيضات ستكون أقل من تلك التي شهدتها شحنات يوليو/ تموز.

وأحجم المصدر عن الإدلاء بتفاصيل عن الكميات التي سيجري خفضها.

ويأتي هذا القرار فيما تعول السعودية ودول أخرى على تعويض النقص في الإمدادات النفطية للسوق العالمية بعد الحظر الغربي المفروض على إيران.

وتعتزم تيان جين للبتروكيماويات وهي وحدة لسينوبك غلق منشأتها لتكرير الخام البالغة طاقتها 300 ألف برميل يوميا ومجمع لإنتاج الإثيلين بطاقة مليون طن سنويا من منتصف أغسطس/ آب إلى نهاية سبتمبر/ أيلول.

وكانت مصادر قالت الشهر الماضي إن سينوبك ستخفض أيضا مشترياتها من النفط الخام من السعودية والكويت عن الأحجام المتعاقد عليها لشهر يوليو، لكنهم لم يذكروا تقديرا محددا.

وكانت نفس الشركة قد خفضت مشترياتها أقل من نصف كميات الخام التي تستوردها عادة من إيران بسبب اختلاف الجانبين على شروط التسديد. إضافة إلى سعي الصين للاستفادة من “الامتيازات الأمريكية” للدول التي تطبق العقوبات على إيران.

يشار إلى أن بيانات أظهرت أن واردات الصين من النفط الإيراني خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2012 قد انخفضت بنسبة 25% مقارنة بالعام السابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.