موقع متخصص بالشؤون الصينية

فوائد التحضر في الصين

0

Building
صحيفة الشعب الصينية:
على الرغم من أن التوقعات الاقتصادية للصين في المستقبل لا تزال غير مؤكدة وسط الركود العالمي ، إلا أن أحد التقارير الأخيرة أظهر تمخض عملية التحضر عن قوة شرائية هائلة وفقا لتقرير اخير.

التحضر هي العملية التي ينتقل على إثرها سكان الريف إلى للإستقرار بالمدن والبلدات. وقد شهدت الصين عملية التحضر المتسارعة على مدى 20 سنة الماضية. ووفقا للمكتب الوطني للإحصاء ، فقد زاد عدد السكان في المناطق الحضرية الى 690 مليون في عام 2011 بعد أن كان في حدود 170 مليون في عام 1978، وارتفعت نسبة سكان المدن من 17.9 % في عام 1978 إلى 51.3 % في عام 2011، في حين انخفض سكان الريف من 82.1 % في عام 1978 إلى 48.7 % في عام 2011.

أثناء عملية التحضر السريع أصبح العديد من العمال الريفيين من سكان المدن. وسوف يستمر هذا الإتجاه في المستقبل القريب، ما سيجلب زيادة حادة في الطلب على السلع الاستهلاكية و الاستثمارات، وكذلك سيولد احتياجات ضخمة للبنية التحتية والخدمات العامة والإسكان.

وقال تقرير صادر من ليانغ دا ، أحد كبار الخبراء الاقتصاديين بالإشتراك مع المكتب الوطني للإحصاء ، بأن التحضر سيكون محركا هاما للنمو الاقتصادي الصيني في المستقبل اذا نجحت الحكومة المركزية الصينية في التعامل مع هذه الظاهرة بشكل صحيح.
ووفقا للتقرير، فإن التحضر سيرفع الاستثمار في البلاد. حيث سيمكن إرتفاع نسبة التحضر من 1 الى 1.5 نقطة مئوية، من زيادة حوالي 15 إلى 20 ميلون نسمة في المدن وهذا سيجلب للمدن استثمار سنوي بـقرابة 1.5 إلى 2 تريليون يوان.

كما سيدفع التحضر طلبات السوق. حيث يقدر مؤشر الإستهلاك في المدن مقارنة بالأرياف 3.3 :1 ، وأشار التقرير التقرير إلى أن إنتقال السكان من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية سيزيد طلبات السوق حتما مع ارتفاع دخلهم واستهلاكهم.

” تجاهلنا المتسوقين الريفيين إلى حد كبير في السنوات الأخيرة بسبب تركز الاعمال التجارية على الطبقة المتوسطة المتزايدة في المدن الصينية ” قال دايل بريستون، نائب رئيس فرع شركة “Nielsen” للتحليلات والاستشارات بالصين الكبرى.

ووفقا لمصلحة الدولة للاحصاء، فقد إرتفع متوسط النمو السنوي لعدد سكان المناطق الحضرية بـ 3.8 % بين عام 2002 و2011، أي بزيادة متوسطة 21 مليون شخصا سنويا. في السنوات الـ 10 المقبلة، من المتوقع أن يستوطن نحو 20 مليون شخص من سكان المناطق الريفية المناطق الحضرية سنويا، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة كبيرة في الإستهلاك لكل من السلع الزراعية والصناعية.

ووفقا لشركة دراسات السوق “Kantar Worldpanel” التي يقع مقرها في لندن ،فإن المدن المتوسطة والصغيرة ستقود نمو اقتصاد الصين وتصبح محرك الاستهلاك المحلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.