موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة الصينى: يتعين على الصين والولايات المتحدة جعل المصالح المشتركة تفوق الخلافات

0

chinesepm-americantreasurem

وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا:

دعا رئيس مجلس الدولة الصينى لى كه تشيانغ الأربعاء الصين والولايات المتحدة إلى العمل سويا لتوسيع المصالح المشتركة لجعلها تفوق الخلافات القائمة بين الدولتين .

وقال لى فى اجتماعه مع وزير الخزانة الامريكى الزائر جاكوب ليو “إن الصين والولايات المتحدة يجب أن تعظما ثقتهما المشتركة وأن تعملا على توسيع المصالح المشتركة حتى تفوق الخلافات القائمة بين الجانبين. وينبغى خلق المزيد من الظروف الملائمة للتعاون فى مجالات مختلفة وبذل جهود متناغمة لبناء نمط جديد من العلاقات بين الدولتين الكبيرتين “.

ونظرا لضعف الانتعاش الاقتصادى العالمى، دعا لى المجتمع الدولى بما فى ذلك الولايات المتحدة الى العمل على نحو فعال سويا لجعل معالجة القضايا الاقتصادية أولوية.

وقال لى “ان الصين والولايات المتحدة كقوى اقتصادية كبرى لديهما تأثير كبير على عملية انتعاش الاقتصاد العالمى”.

كما أشار إلى أن الدولتين فى مرحلة محورية لوضع مسار جديد للمستقبل، وعلى ذلك فإنه ينبغي عليهما تعزيز شراكة تعاونية تتسم بالاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة وأن ينظر كلاهما إلى الآخر من منظور استراتيجى شامل وطويل الأجل.

وأضاف لى متعهدا بضم الجهود مع الولايات المتحدة لتعزيز العلاقات الثنائية “ان كثيرا من القضايا التى كان من المعتاد أن تكدر العلاقات بين الصين والولايات المتحدة قد حلت عن طريق تطوير العلاقات الثنائية، وسيكون الأمر على هذا النحو فى المستقبل”.

وقال المسئول الأمريكى، الذى يزور الصين كممثل خاص للرئيس الأمريكى باراك أوباما، محاكيا وجهة نظر لى إن الولايات المتحدة ترغب فى الحفاظ على الحوار مع الصين ومضاعفة التعاون فى مختلف القطاعات عبر آليات مثل الحوار الاستراتيجى والاقتصادى.

وأضاف ليو ان الولايات المتحدة ترغب أيضا فى تعزيز التنسيق والاتصالات مع الصين فى إنشاء قواعد دولية وتعزيز تعاونها مع الصين فى القضايا الدولية مثل تغير المناخ وترحب باستثمارات الشركات الصينية.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضية النووية فى شبه الجزيرة الكورية وأزمة الديون الأوروبية والاقتصاد العالمى والحوكمة العالمية.

وتعد هذه هى الزيارة الأولى التى يقوم بها ليو الى الصين منذ أن تولى منصبه الشهر الماضى. كما أن ليو مدير ادارة البيت الابيض السابق هو أيضا أول زائر اجنبى كبير تستقبله الصين منذ استكمالها انتقال القيادة فى الاسبوع الماضى الذى يتم مرة كل عشر سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.