موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزارة التجارة: الصين تكافح الاحتيال الالكتروني لصالح الشركات العربية والأجنبية

0

Trade3
شبكة الصين:
أكدت وزارة التجارة الصينية مؤخرا لوكالة أنباء شينخوا أنها ستكافح أنشطة الاحتيال على الانترنت في عملية التجارة الدولية لحماية مصالح الشركات الأجنبية بما فيها الشركات العربية.

وردا على سؤال صحفي من وكالة شينخوا حول كيفية محاربة ما قامت به بعض الشركات الصينية الوهمية من نصب واحتيال تجاه الشركات العربية والأجنبية ، دعت الوزارة القطاعات المعنية بكافة الدول إلى تعزيز التعاون وتبادل المعلومات في سبيل مكافحة هذه الأنشطة المجرمة بقوة.

وأصدرت الجهات الإدارية والإعلامية المصرية بالفترة الأخيرة تحذيرات لشركاتها بشأن تزايد حالات النصب والاحتيال من قبل بعض الشركات الصينية، حيث قامت بعض الشركات المصرية بتحويل مبالغ مالية إلى بعض الشركات الصينية مباشرة، والتي تم التعرف عليها عن طريق الانترنت في إطار معاملات تجارية وهمية دون التحري أو الاستعلام المسبق عن تلك الشركات.

وفي هذا الصدد، نوهت وزارة التجارة الصينية بأن النصب على الانترنت يتسم بنمط إجرامي جديد وتستر كبير ودرجة إضرار شديدة ونطاق تأثير واسع وإمكانية تحقيق صعبة، مشيرا إلى أنه يعتبر مشكلة شائعة بالعالم كله تخلف تأثيرات سيئة جدا للتجارة الدولية.

وأهابت الوزارة بتعزيز وعي الشركات مختلفة الجنسيات من أجل الوقاية من مخاطر النصب على الانترنت فضلا عن تكميل آلية الوقاية والسيطرة الأحادية والثنائية ومتعددة الأطراف تجاه جرائم الانترنت لتقليل تأثيرات جرائم النصب الالكتروني في التجارة الدولية.

وأوضحت أنها ستهتم بإحالة قضايا الجرائم في هذا الشأن إلى الإدارات المحلية المعنية للتحقيق فيها، فيما ستتابع تطورات هذه القضايا عن كثب، متعهدة بإطلاع الدول والمؤسسات المتضررة المعنية على آخر التطورات في هذا الأمر.

وفي هذا السياق، أشار تشانغ شون، مدير مكتب المستشار القانوني التابع للمجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية وغرفة الصين للتجارة الدولية، إلى تنامي النصب التقليدي والالكتروني في التجارة الدولية، حيث تلقى في أعماله اليومية شكاوى عربية وأجنبية كثيرة بشأن التعرض للنصب والاحتيال من بعض الشركات الصينية. وفي المقابل، تعرضت الشركات الصينية أيضا لحالات نصب كثيرة من نظيراتها الأجنبية.

ونبه تشانغ الشركات العربية إلى الاهتمام بمعرفة المعلومات الأساسية للشركات الصينية التي تريد إجراء التجارة معها، مؤكدا على أهمية تكميل توقيع العقود في التجارة الدولية.

وأكد أن الصين تهتم بحماية مصالح الشركات العربية والأجنبية حيث أنشأت اللجنة الاستثمارية لتسوية النزاعات التجارية بين الصين والدول العربية على هامش الدورة الأولى للمعرض الصيني – العربي في سبتمبر 2013.

بينما أوضح تشانغ أن هذه اللجنة أقامت آلية أولية بشأن تقليل النزاعات التجارية بين الصين والدول العربية، داعيا إلى بذل جهود أكبر لزيادة أدائها.

إلى ذلك، أكدت غرفة الصين للتجارة الدولية أنها ستعزز التعاون مع نظيراتها العربية في الفترة القادمة لزيادة تبادل المعلومات بين الجانبين والترويج للشركات الموثوق بها لبعضها البعض.

من جهة أخرى، أضاف تشانغ أن الصين أولت اهتماما متزايدا بتعزيز نظام الائتمان حيث تم تشغيل نظام استعلام ائتمان المؤسسات بالبلاد في مارس 2014 ما يسمح للجميع بالاستعلام عن مختلف المعلومات حول المؤسسات الصينية.

وفي تطور آخر، دعا الحكومة الصينية إلى تعزيز دعمها لمختلف الاتحادات والجمعيات الصناعية في عموم البلاد لكي تلعب دورا أكبر في سبيل مراقبة الشركات المحلية وضمان سمعتها.

من جانبه، قال أيمن علي عثمان حسن، مدير مكتب التمثيل التجاري في سفارة مصر لدى بكين في مقابلة خاصة مع شينخوا في الفترة الأخيرة، إن التبادل التجاري المصري – الصيني شهد تطورا سريعا في ظروف متناغمة رغم ازدياد النصب والاحتيال لأن هذه الظاهرة عادة ما تحدث في الشركات الصينية الصغيرة، مؤكدا أن الشركات الصينية الكبيرة تتمتع بسمعة جيدة.

وتطلع أيمن إلى تعزيز الحكومة الصينية مكافحة النصب والاحتيال على الانترنت لضمان سمعة الشركات الموثوق بها في البلاد .

وحسب الإحصائية الصينية، تجاوز حجم التبادل التجاري الصيني – المصري 10 مليارات دولار أمريكي لأول مرة في 2013.

بينما حققت الصادرات المصرية إلى الصين نموا غير مسبوق في 2013، إذ بلغت قيمتها نحو 1.9 مليار دولار أمريكي بزيادة 40% على أساس سنوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.