موقع متخصص بالشؤون الصينية

انخفاض أسعار المساكن في الصين في أبريل

0

BuildingChina
ظلت سوق العقارات الصينية فاترة مع تسجيل أسعار المساكن الجديدة في أبريل انخفاضات على أساس شهري في معظم المدن المستطلعة.

تراجعت أسعار المساكن في 48 مدينة من بين 70 مدينة كبيرة ومتوسطة الحجم خلال أبريل مقارنة بالشهر السابق, وفقا للأرقام الصادرة عن مصلحة الدولة للإحصاء الاثنين.

أظهرت البيانات أن أسعار المنازل الجديدة ظلت ثابتة في مدن شنيانغ وخفي وجينان وتشانغشا، بينما شهدت 18 مدينة من بينها بكين وشانغهاي وقوانغتشو وشنتشن ارتفاعا في الأسعار مقارنة بشهر مارس.

وبالنسبة للمساكن المستخدمة، شهدت 34 مدينة تراجعا في الأسعار خلال أبريل على أساس شهري، وظلت الأسعار في 8 مدن مستقرة، فيما أعلنت 28 مدينة عن زيادة في الأسعار، وذلك بارتفاع بواقع 16 مدينة مقارنة عن الشهر الماضي.

في ظل فتور سوق العقارات وتراجع الصادرات الناجم عن تفاوت مستويات الانتعاش الاقتصادي العالمي، انخفض النمو الاقتصادي لثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى نسبة 7 بالمئة في الربع الأول، ما سجل أبطأ نمو على أساس فصلي منذ عام 2009.

ومن أجل تعديل الضغط الهبوطي في الاقتصاد وتخفيف التكاليف المالية للشركات، خفض البنك المركزي الصيني نسبة سعر الفائدة ثلاث مرات منذ نوفمبر الماضي، كما خفض نسبة الاحتياطي للبنوك مرتين منذ فبراير.

بفضل دعم السياسات، استعادت مبيعات المساكن في بعض المدن الرئيسية عافيتها بشكل تدريجي، إلا أن آثار السياسات ما زالت قليلة في المناطق الأقل تطورا التي مازال عرض المساكن كبيرا.

أظهرت الأرقام الصادرة عن مصلحة الدولة للإحصاء أن متوسط أسعار المساكن في المدن الكبيرة من المستوى الأولى ارتفع بنسبة 1 بالمئة خلال أبريل على أساس شهري، بينما انخفض في المدن من الدرجة الثانية والثالثة بنسبة 0.1 بالمئة ونسبة 0.3بالمئة على التوالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.