موقع متخصص بالشؤون الصينية

السجاد التبتي الصيني يبحث عن (مكانة جديدة) له فى العالم

0


صحيفة الشعب الصينية:
افادت الانباء الصادرة يوم الاربعاء/22 يونيو الحالي/ عن معرض دولى حول السجاد التبتي الصيني يقام حاليا فى مدينة شينينغ حاضرة مقاطعة تشينغهاى شمال غربى الصين, ان السجاد التبتي الصيني يبحث عن ” مكانة جديدة” له فى العالم .
ويرجع تاريخ السجاد من هذا النوع الى ما قبل اكثر من 2000 سنة , علما بان الفنان الحرفي الواحد يحتاج الى مدة شهر واحد لانجاز قطعة من هذا السجاد مساحتها 50 سنتيمترا مربعا .
اوضحت احصاءات جمعية السجاد التبتي الصيني ان هذا الصنف من السجاد تطور الى 84 نوعا من 15 سلسلة بالاضافة الى اكثر من الف زخرفة ملونة . وشكلت صناعة السجاد التبتي بمقاطعة تشينغهاى نطاقا واسعا نوعا ما في ظل تأثيرات مهمة فى اوساط صناعة السجاد التبتي دوليا. فمنذ اقامة المعرض الدولى للسجاد التبتي الصيني فى عام 2004 , شهد نطاقه وتأثيره توسعا مستمرا , اذ ازدادت قيمته التجارية من 8 ملايين دولار امريكى فى البداية الى 58.6 مليون دولار امريكى فى عام 2010 .
وفى عام 2010 حققت مقاطعة تشينغهاى من السجاد التبتي 35 مليون دولار امريكى من الايرادات بزيادة 24 بالمئة عما كان فى عام 2009, بينما حققت مؤسسات المقاطعة لانتاج السجاد التبتي 948 مليون يوان ( الدولار الامريكى الواحد يساوى حاليا حوالى 6.48 يوان ) بزيادة 37.7 بالمئة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.