آخر الأخبار
  • أهلا بكم معنا في الشكل الجديد لموقع الصين بعيون عربية.. ونعدكم بالمزيد

  • موقع الصين بعيون عربية معكم منذ أكثر من ثماني سنوات

  • ترقبوا الانطلاقة الجديدة والخدمات الجديدة

  • معاً لعلاقات صينية عربية أقوى وأكثر فعالية وتأثيراً

  • www.chinanarabic.org

مدينة هورغوس بمنطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور– نقطة هامة في طريق الحرير القديم

مشهد لمركز التعاون الحدودي الدولي الصيني – الكازاخي على مساحة 5.28 كيلومتر مربع

سجل معبر هورغوس الذي يعود تاريخ تشغيله إلى العام 1881 في منطقة شينجيانغ الصينية دخول وخروج أكثر من 5 ملايين شخص، ما يعتبر أحد النتائج الايجابية في عملية بناء الحزام والطريق بصفته معبرا في أقصى شمال غرب الصين.

ويعتبر هورغوس، الذي كان من المجموعة الأولى من المعابر البرية الصينية التي انفتحت على الخارج عام 1983، نقطة هامة في طريق الحرير القديم إذ يقع بالقرب من قازاقستان.

ومنذ طرح الصين مبادرة الحزام والطريق عام 2013، يستقبل معبر هورغوس فرصة تاريخية جديدة كونه يتمتع بموقع جغرافي مميز وبأفضل مستوى من حيث البنية التحتية والسياسات الجمركية في المناطق الغربية بالصين.

ففي العام 2016، تم تشغيل مركز التعاون الحدودي الدولي الصيني – الكازاخي رسميا على مساحة 5.28 كيلومتر مربع. ويعد هذا المركز تجربة جديدة على نطاق العالم حيث قالت السلطات المحلية في مدينة هورغوس إن هذا المركز هو الوحيد من نوعه في العالم حيث خصصت كل من الصين وقازاقستان 3.43 كيلومتر مربع و1.85 كيلومتر مربع من الأراضي على التوالي لتشكيل هذا المركز.

والآن يبدو أن المركز قد غدا أرضا مشتركة لكلا البلدين حيث أصبح بإمكان الصينيين والكازاخيين دخول المركز والخروج منه بحرية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *