موقع متخصص بالشؤون الصينية

منتدى التعاون الإعلامي 2018 يتألق بهاينان

0

 

 

 

موقع الصين بعيون عربية ـ
الأكاديمي مروان سوداح*ـ
سناء كليش**:

 

بمشاركة دولية واسعة من بلدان مختلف قارات العالم دون استثناء، يُفتتح يوم الاثنين 29 أكتوبر الحالي ببوآو، منتدى التعاون الإعلامي لِـ “مبادرة الحزام والطريق 2018″، وذلك بتنظيم من جريدة الشعب الصينية الناطقة باسم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ولجنة الحزب الشيوعي الصيني لمقاطعة ـ جزيرة هاينان الصينية وحكومتها.

ويشكل هذا الملتقى الدولي فرصة متميزة لجمع الأمم والشعوب على طاولة واحدة لبحث مستقبل البشرية، في ظل مبادرة الرئيس الصيني شي جين بينغ الحزام والطريق والتي سبق وأطلقها في 2013، والتي من شأنها الوصول بالعالم إلى السلام الشامل والاستقرار الدائم، من خلال الاقتصاد والمنفعة المتبادلة.

وفي هذا السياق، يرفع المنتدى شعار “التشارك والتنافع، التعاون والكسب المشترك”، في رسالة متكاملة ومختصرة لها دلالات عميقة تفضي إلى الوحدة الحقيقية لبلدان العالم وألسنته وقومياته، التي تنخرط في  المبادرة وتساهم في إنجاحها والنجاح معها وإياها في خلق عالم جديد يقوم على اقتصاد حقيقي، خال من الحروب أو النزاعات، ويكسب فيه الجميع بدون استثناء.

ويشهد هذا المنتدى حضور ضيوف أجانب ومشاركين صينيين يناهز عددهم الألف مشارك، ومنهم كبار مسؤولي الإعلام والصحافة الصينية والاجنبية، ورجال أعمال وباحثون ومتخصصون وخبراء في السياسة والمجالات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

كما سيحضر فعاليات هذا المنتدى رجالات حزبية وحكومية صينية رفيعة المستوى، ومسؤولو جريدة الشعب الصينية ودارها، وكبار المسؤولين في الوزارات الصينية، ومقاطعة هاينان وعديد المدن والمقاطعات الاخرى بالصين، وممثلو المدن التي سيمر من خلالها ويسير “على طولها” الحزام والطريق.

ويتمثل في المنتدى، سفراء ودبلوماسيو الدول التي تعتمد سفارات لها في بيجين، ورجالات الدول التي يسير فيها الحزام والطريق، وخبراء الفكر العالمي، وعدد من مسؤولي المنظمات الدولية، وغيرهم كثيرون.

كما يشارك عدد كبير من المهتمين من البلدان العربية، منهم رئاسات ونشطاء وكالات الانباء الرسمية والخاصة والصحافة العربية، والاعلام العربي، وعدد من مراكز الابحاث، ووفد هام من الاتحاد الدولي للصحافيين والاعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين، من أصحاب القلم والفكر وأساتذة الجامعات ورؤساء منظمات ثقافية واجتماعية ومنتديات عربية صينية.

ويتعرّف المنتدون خلال يومين من عمل المؤتمر، 29 و30 أتشرين الأول/ ُكتوبر، والأيام التي تليه بعد انتهاء أعماله، على فندق جزيرة دونغ يونغ الخلابة الذي ستجمع قاعته الكبرى جزءاً من لقاءاتهم المثمرة مع قادة وزارة الاتصال بالحزب الشيوعي الصيني، ومسؤولين حكوميين آخرين..

ومن المبرمج أن يزور المشاركون بالمنتدى مدينة بوآو، وعدة نواحي في جزيرة هاينان التي تآسر الألباب، ببيئتها الاستوائية الخلابة وخضرتها النضرة وبنيتها التحتية المتطورة التي تجعلها وجهة للسياحة العالمية بامتياز، إذ تقدمها الصين للعالم، مشهداً لما وصلت إليه العلوم الصينية من تقدم، وحضارة الشعب الصيني من رقي، وقيادة الصين من حكمة وذكاء لخدمة شعبها ومشاركة شعوب العالم بما تنجزه يومياً من جديد.

ويؤمن حسن سير هذا المنتدى الدولي، إطار صيني كبير العدد ومتخصص بمختلف المسائل التي يحتاجها المنتدى وضيوفه، للتواصل مع المشاركين بمختلف لغاتهم القومية، ومنها العربية بالطبع، فضلاَ عن السهر على ضمان الراحة للضيوف، في فنادق الخمس والسبع نجوم، بتوفير الانترنت ووسائل الاتصال الأخرى مع الصين والعالم الخارجي.

*الأكاديمي مروان سوداح: رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين والاعلاميين والكتاب العرب اصدقاء وحلفاء الصين.

**سناء كليش: صحفية وكاتبة ومستشارة رئيس الاتحاد الدولي في الهيئة التونسية للاتحاد الدولي للصحافيين والاعلاميين والكتاب العرب اصدقاء وحلفاء الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.