موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير: الاقتصاد الصيني يظهر مرونة وإمكانات رغم ضغوط التراجع

0

وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا:
أظهر اقتصاد الصين مرونة وإمكانات بشكل كبير خلال التحول من النمو السريع إلى التنمية عالية الجودة، وذلك رغم ضغوط التراجع الاقتصادي.
وقال تشانغ يان شنغ، زميل باحث كبير بمركز الصين للتبادلات الاقتصادية الدولية، خلال مؤتمر صحفي اليوم (الثلاثاء) “رغم النمو بوتيرة متباطئة نسبيا، فإن اقتصاد الصين شهد تحولا بارزا في زخم النمو والهيكل الاقتصادي ونمط التنمية.”
ونما ثاني أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 6.6 بالمئة على أساس سنوي في 2018، ليتجاوز الهدف الرسمي، 6.5 بالمئة، ولكن النسبة أقل من 6.8 بالمئة التي حققها في 2017.
وحقق الاقتصاد الصيني نسبة نمو بلغت 6.4 بالمئة في الربع الرابع من 2018، بانخفاض عن 6.5 بالمئة في الربع الثالث من العام نفسه.
ودعا تشانغ إلى المزيد من الاهتمام بالصورة الأوسع وراء بطء وتيرة النمو الاقتصادي مثل الهيكل الاقتصادي الديناميكي والمميزات الخاصة بسلسلة صناعة كاملة والمرونة الكافية للطلب المحلي بفضل 40 عاما من الإصلاح والانفتاح.
وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة العلوم والتكنولوجيا أن الإنفاق الصيني على البحث والتطوير يمثل 2.15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2018، بينما شهدت البلاد أكبر عدد من طلبات تسجيل براءات الاختراع وإصدارها العام الماضي.
وقال تشانغ إن “ميزة مؤشرات الابتكار ستتحول من الكم إلى النوع بعد سنوات من التنمية.”
وأوضح أن الصين ستقدم بيئة سوق أفضل للمستثمرين الدوليين في 2019، حيث حث المؤتمر الاقتصادي، الذي حدد مسار الاقتصاد، والذي نظمته الصين الشهر الماضي على التحول في انفتاح السوق من تدفق البضائع والعناصر إلى المزيد من التغيرات المؤسسية.
وقال تشانغ إن “الصين ستستكشف أسواقا جديدة مع المستثمرين الدوليين وستقيم تعاونا شاملا.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.