أرقام من الصين ليوم السبت 6-4-2019

0

 

تزايد العجز التجاري للمنتجات الزراعية الصينية
أظهرت إحصاءات رسمية أن تجارة المنتجات الزراعية الصينية سجلت عجزا بقيمة 12.72 مليار دولار أمريكي في الفترة يناير- فبراير، بزيادة 37.1 بالمئة على أساس سنوي.
وزادت الواردات بنسبة 10.2 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 23.52 مليار دولار أمريكي بينما انخفضت الصادرات بنسبة 10.5 بالمئة لتحقق 10.8 مليار دولار امريكي، حسبما ذكرت إحصاءات صادرة عن وزارة الزراعة والشئون الريفية.
واستوردت الصين 3.26 مليون طن من الحبوب في أول شهرين من العام، بينما بلغت الصادرات 365 ألف طن.
وسجلت الواردات الإجمالية من الزيوت النباتية الصالحة للأكل نموا بنسبة 44.5 بالمائة لتصل إلى 1.71 مليون طن خلال الفترة بينما ارتفعت واردات لحوم البقر بنسبة 54.6 بالمئة على أساس سنوي.

الصين تبني 15 مركزا لوجستيا وطنيا في 2019
سوف تبدأ الصين بناء نحو 15 مركزا لوجستيا وطنيا هذا العام، بهدف بناء شبكة لوجستية وطنية واسعة النطاق.
ووفقا للخطة التي نشرتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة النقل، فإنه من حيث المبدأ ستبنى المراكز اللوجستية الوطنية في محاور لوجستية موجودة بالفعل، تتمتع ببنية تحتية سليمة وطلب قوي في السوق وإمكانية نمو هائلة.
وسوف تحدد الوزارتان، مواقع المجموعة الأولى من المراكز اللوجستية الوطنية بناء على متطلبات التنمية، وفقا للاستراتيجيات الوطنية ،مثل حزام نهر يانغتسي الاقتصادي وخطط الحكومات المحلية.
وتهدف الصين لبناء نحو 30 مركزا لوجستيا وطنيا في 2020 و150 مركزا في 2025، عندما تخفض نسبة النفقات اللوجستية الإجمالية إلى الناتج المحلي الإجمالي لحوالي 12 في المائة.
وبلغ حجم اللوجستيات في البلاد، 283.1 تريليون يوان (42.14 تريليون دولار أمريكي) في 2018، بزيادة 6.4 في المائة على أساس سنوي. وبلغت نسبة النفقات اللوجستية الإجمالية إلى الناتج المحلي الإجمالي 14.8 في المائة.

نمو مطرد في التجارة بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا
شهدت الصين ودول وسط وشرق أوروبا، نموا مطردا في التجارة العام الماضي، مع تعزيز التعاون بين الجانبين.
ووصلت قيمة التجارة الثنائية إلى 82.23 مليار دولار أمريكي العام الماضي، بزيادة 21 في المائة على أساس سنوي، بحسب وزارة التجارة.
وبلغ إجمالي صادرات الصين إلى دول وسط وشرق أوروبا، 59.19 مليار دولار العام الماضي، بينما بلغت الواردات 23.04 مليار دولار، بزيادة 19.6 في المائة و24.6 في المائة على التوالي، بحسب ما قال قاو فنغ المتحدث باسم الوزارة.
وزادت الاستثمارات بين الجانبين أيضا. فقد استثمرت الشركات الصينية أكثر من 10 مليارات دولار في دول وسط وشرق أوروبا، بينما تلقت أكثر من 1.5 مليار دولار منهم. ويغطي الاستثمار الثنائي عدة قطاعات من بينها قطع غيار السيارات والمواد الكيماوية والمالية والطب.
وقال قاو إن الصين ترغب في تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول وسط وشرق أوروبا ومواصلة مواءمة مبادرة الحزام والطريق مع إستراتيجيات التنمية الوطنية لدول وسط وشرق أوروبا، من أجل تعزيز علاقات شراكة مربحة للجانبين.

ازدهار الدفع عبر الهواتف المحمولة في المناطق الريفية بالصين
ذكر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أن الدفع عبر الهواتف المحمولة يشهد ازدهارا في المناطق الريفية بالبلاد، ليعزز مركزه المهيمن في الدفع عبر شبكة الانترنت في المناطق الريفية.
وبحسب بيانات من البنك، تم ما إجماليه 274.883 مليار صفقة دفع عبر الهواتف المحمولة باستخدام منصات الدفع غير المصرفية في عام 2018، لتبلغ قيمتها 74.42 تريليون يوان (11.08 تريليون دولار أمريكي) بزيادة 112.25 في المائة و73.48 في المائة على التوالي.
ويسيطر الدفع عبر الهواتف المحمولة على سوق الدفع عبر شبكات الانترنت في المناطق الريفية، حيث يبلغ إجمالي عدد الصفقات والمعاملات حوالي 95 في المائة و97 في المائة من بين إجمالي المدفوعات عبر الانترنت في المناطق الريفية.
وإلى جانب ذلك، سجلت المناطق الريفية أيضا زيادة في حسابات المعاملات المصرفية والبطاقات المصرفية.
وفي هذا الصدد، يوجد بالصين 126600 منفذ مصرفي ريفي بنهاية عام 2018، مع حوالي 1.31 بنك لخدمة كل 10 آلاف شخص في المناطق الريفية في المتوسط.

الصين تقلص مساهمات التأمين الاجتماعي للشركات بحوالي 44.6 مليار دولار
قال يوي جون نائب وزير الموارد البشرية والضمان الاجتماعي في مؤتمر صحفي، إن الصين تتوقع تخفيض مساهمات التأمين الاجتماعي للشركات بأكثر من 300 مليار يوان (حوالي 44.6 مليار دولار أمريكي) هذا العام .
وبحسب المسؤول، يعد الخفض جزءا من جهود الصين في تخفيف الأعباء الضريبية ومساهمات التأمين الاجتماعي للشركات بحوالي تريليوني يوان في عام 2019.
وكشف المسؤول أن الشركات كأرباب عمل ستشهد إنفاقا أقل بقيمة 190 مليار يوان على الأقل في مساهمات التأمين الأساسي لرعاية المسنين، و110 مليار يوان في التأمين ضد البطالة وأقساط تأمين التعويض على إصابات العمل، مضيفا أن الشركات الخاصة علاوة على الشركات صغيرة الحجم ومتناهية الصغر كانت من بين أكبر المستفيدين.
وفي العام الماضي، خفضت الصين أعباء الضرائب والرسوم على الشركات والمفردات بحوالي 1.3 تريليون يوان، حسبما أظهرت بيانات رسمية .
وتهدف البلاد إلى تخفيض الضرائب والرسم على نطاق واسع هذا العام لأجل حفز حيوية وحدات السوق وزيادة الدخل الشخصي في المناطق الحضرية والريفية وزيادة القدرة على الاستهلاك.

مؤسسة الصين للحد من الفقر تساعد أكثر من 30 مليون شخص
ساعدت مؤسسة الصين للحد من الفقر أكثر من 30 مليون شخص منذ إنشائها قبل 30 عامًا.
وجمعت المؤسسة أكثر من 5.85 مليار يوان (871 مليون دولار أمريكي) نقدا وعينا حتى نهاية عام 2018، وفقا لمصادر المؤسسة.
وقامت مؤسسة الصين للحد من الفقر بتطوير الصناعات المحلية للمساعدة في تحسين دخل الناس.
و أنفقت المؤسسة 11.67 مليون يوان على استخدام التجارة الإلكترونية لمساعدة حوالي 16 ألف مزارع على بيع منتجاتهم منذ عام 2015. وقد استفاد حوالي 59 ألف شخص من تنمية السياحة المحلية، بينما قدمت أكثر من 40.7 مليار يوان كسلف لتمويل المزارعين.
وتسمح “حزمة الحب”، وهو البرنامج الأكثر شعبية لتخفيف وطأة الفقر لدى مؤسسة الصين للحد من الفقر، للمانحين بإرسال طرود الرعاية بالبريد لمساعدة الطلاب في المناطق الفقيرة. وتلقى البرنامج 3 ملايين و 706 ألف قطعة من التبرعات الفردية وجمع 677 مليون يوان حتى نهاية عام 2018.
سلاسل المتاجر الصينية تتوقع نموا بالمبيعات خلال 2019
أعرب مشغلو أغلب سلاسل المتاجر الصينية عن ثقتهم بتسجيل نمو بالمبيعات في 2019، وفقا لمسح أجرته الجمعية الصينية لسلاسل المتاجر والامتيازات التجارية.
وذكرت الجمعية أن مسحا أجري الشهر الماضي وشمل مشغلي أكبر 45 سلسلة متاجر تعمل في قطاعات التجزئة وتجهيز الطعام والخدمات الحياتية، أظهر أن 85 بالمئة منهم يتوقعون مبيعات أعلى في ذات المتاجر القائمة لديهم هذا العام مقارنة مع العام الماضي.
من جهة أخرى، أعرب 36 بالمئة من المستجيبين أن مبيعات ذات المتاجر القائمة لديهم ستزيد بأقل من 5 بالمئة، فيما توقع 29 بالمئة نموا بالمبيعات يتراوح بين 5 و 10 بالمئة، لكن 20 بالمئة منهم أشاروا إلى توقعات بأكثر من 10 بالمئة.
وأعرب 4 بالمئة فقط عن توقعهم بتراجع المبيعات بنسبة لن تزيد على 5 بالمئة، فيما توقع 11 بالمئة استقرار المبيعات.
كما أشارت جميع سلاسل المتاجر التي شملها المسح، إلى اعتزامها توسيع أعمالها من خلال فتح متاجر جديدة هذا العام.
كما أظهر المسح أن بناء نظام معلوماتي وتحديث المتاجر وفتح متاجر جديدة هي الأولويات الثلاث الرئيسية لشركات سلاسل المتاجر خلال عام 2019.

مناطق التعاون الاقتصادي والتجاري المرتبطة بمبادرة الحزام والطريق توفر 300 ألف فرصة عمل محلية
وفرت مناطق التعاون الاقتصادي والتجاري الخارجية التي تولت الصين بناءها في 24 دولة مشاركة في مبادرة الحزام والطريق، نحو 300 ألف فرصة عمل محلية، بحسب الهيئة العليا للتخطيط الاقتصادي في البلاد.
وقد أسست الصين حوالي 82 منطقة للتعاون الاقتصادي والتجاري في 24 دولة، وسددت هذه المناطق أكثر من 2 مليار دولار أمريكي كضرائب للدول المضيفة، وفقا لمصادر في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح.
وعقدت اللجنة مؤخرا ندوة لمشاركة الممارسات الجيدة في مشروعات مبادرة الحزام والطريق، مثل منطقة الحجر العظيم الصناعية في بيلاروسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.