المنتدى الصيني الإفريقي للتعليم العالي ينعقد بالقاهرة

0

 

صحيفة الشعب الصينية:
عقد منتدى التعليم العالي الصيني الأفريقي من 2 الى 3 ابريل الجاري في القاهرة، مصر، حيث اجتمع العشرات من الخبراء والباحثين من الصين ومصر والسودان وتنزانيا ودول إفريقية أخرى، وممثلي عن وزارة التعليم العالي المصرية ووزارة الخارجية المصرية والسفارة الصينية في مصر لمناقشة التعاون التعليمي بين الصين وافريقيا في إطار “مبادرة الحزام والطريق”، وتبادل متعمق حول مواضيع مثل رقمنة التعليم في افريقيا والتبادل والتعاون بين الطلاب والمدرسين الصينيين والأفارقة.

قالت لي هابو (رحاب)، عميدة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، في خطابها إنه في السنوات الأخيرة، دخلت التبادلات التعليمية بين الصين وإفريقيا في إطار “الحزام والطريق” “المسار السريع”، لكنها تواجه صعوبات وتحديات اللغة والقوانين والسياسات وغيرها. ودعت الصين وأفريقيا إلى إنشاء آلية لتبادل التعليم العالي بشكل دائم ومنظم، وتعزيز البحوث بشأن احتياجات البلدان الأفريقية للمواهب حتى يجد الطلاب العائدون فرصة العمل، وتوسيع نطاق طلاب الجامعات الصينية الذين يقدمون خدمات تطوعية في افريقيا لتعزيز التبادلات غير الحكومية بين البلدين.

كما أشار فو تشى مينغ، نائب عميد كلية اللغات الأجنبية بجامعة بكين، إلى أن المزيد والمزيد من الطلاب الأفارقة يختارون الدراسة في الصين، وأن عدد الطلاب الافارقة الذين يختارون الدراسة في الصين بالتمويل الذاتي يتجاوز عدد الطلاب الحاصلين على منح دراسية. وتعد مجموعة الطلاب الصينيين والأفريقيين الشباب “جسرًا” لتعميق التبادلات بين الصين وإفريقيا في مجال الثقافة وغيرها من المجالات. كما أن تعزيز التعاون التعليمي بين الصين وأفريقيا وتحقيق التعاون والتبادل الثقافي جزء مهم من التعاون الاستراتيجي بين الصين وأفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.