موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الأربعاء 19-6-2019

0

كبير المستشارين السياسيين الصينيين يشدد على التنمية عالية الجودة لقطاع التصنيع
حث كبير المستشارين السياسيين الصينيين وانغ يانغ اليوم (الأربعاء) على بذل جهود لتعزيز التنمية عالية الجودة لقطاع التصنيع الصيني.
وقال وانغ في الجلسة الختامية للاجتماع السابع للجنة الدائمة للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في بكين، إن قطاع التصنيع هو أساس الصين وساحة المعركة الرئيسية للتنمية عالية الجودة للاقتصاد.
ويشغل وانغ أيضا منصب عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.
وأوضح وانغ أن الصين أصبحت أكبر دولة صناعية في العالم، حيث أدى الإصلاح والانفتاح إلى تسريع كبير لعملية التصنيع الصينية.
وأشار إلى أنه برغم البيئة السياسية المعقدة في الداخل والخارج، فإن النظام الصناعي السليم ومساحة السوق الضخمة، ورأس المال البشري الوفير، سوف تجدد جميعها حيوية قطاع التصنيع بالبلاد.

مشرع بارز يشدد على إنفاذ القانون لتحسين التعليم العالي
شدد وانغ تشن، نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، اليوم (الأربعاء) على التنفيذ الشامل لقانون التعليم العالي.
وقال وانغ خلال اجتماع كامل لفرق مراقبة تنفيذ قانون التعليم العالي التابعة للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني إن الجهود المبذولة ترمي إلى خلق بيئة قانونية مناسبة لبناء جامعات على مستوى دولي وتطوير تخصصات تعليمية من الطراز العالمي وتعزيز التنافسية الوطنية وتحسين مستوى تطوير التعليم العالي في الصين.
ودعا وانغ إلى مراقبة قوية لتنفيذ قانون التعليم العالي، مع بذل أكبر لحل الصعوبات والمشكلات التي تواجه التعليم العالي في الصين من حيث الأنظمة والآليات والبحث العلمي والخدمات الاجتماعية، وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة للتعليم العالي.
وأعلنت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني إطلاق عملية المراقبة اليوم الأربعاء، حيث سترسل فرق المراقبة إلى أربعة مناطق على مستوى المقاطعات في الفترة من يونيو حتى أغسطس. كما طلب من الأجهزة التشريعية في 10 مناطق على مستوى المقاطعات إجراء عمليات مراقبة بالتزامن مع ذلك.
كان قانون التعليم العالي نشر عام 1998 وخضع للمراجعة في 2015، وتشمل عمليات المراقبة إدارة الكليات وتنمية المواهب وبناء أعضاء هيئات التدريس والامتحانات والقبول.

مسؤول من البر الرئيسي يتعهد بدعم شركات تايوان
تعهد مسؤول كبير في البر الرئيسي الصيني اليوم (الثلاثاء) بدعم شركات تايوان.
وخلال اجتماع مع وفد تجاري من تايوان في بكين، قال ليو جيه يي، رئيس مكتب عمل تايوان التابع للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة، إن البر الرئيسي سوف يتقاسم فرص التنمية أولا مع أبناء تايوان وشركات تايوان وسوف يعطيهم معاملة متساوية.
وقال ليو إن البر الرئيسي سوف يعمق أيضا التنمية المتكاملة عبر مضيق تايوان ويدعم الارتباط عند الضرورة ويخلق سوقا مشتركة للجانبين.
وأعرب ليو عن أمله في أن تستغل الأوساط التجارية في تايوان الفرصة وتحقق نموا أفضل مع التنمية عالية الجودة في البر الرئيسي وأن يبني الجانبان سويا علاقات أوثق عبر المضيق.

الصين تطلق حملة لتعزيز سلامة الغذاء
أطلقت السلطات الصينية حملة وطنية للدعوة إلى بذل جهود مشتركة لتعزيز سلامة الغذاء.
ويعتبر أسبوع الدعاية لسلامة الغذاء في الصين مناسبة سنوية أطلقت عام 2011. وتستمر الحملة من 18 إلى 30 يونيو هذا العام وتلقي الضوء على توفير حياة أفضل للشعب عن طريق تعزيز سلامة الغذاء.
وسوف ينظم أكثر من 50 نشاطا مثل المعارض والتدريبات خلال الحملة.
وسيشهد الأسبوع تشديد الرقابة مع المزيد من التفتيش العشوائي وزيادة الجهود المبذولة لضمان سلامة الغذاء في مجالات من بينها حليب الأطفال الصناعي والوجبات والأغذية المقدمة في الحرم الجامعي ومنتجات تعزيز الصحة، حسبما ذكر شياو يا تشينغ، رئيس مصلحة الدولة لتنظيم السوق.
وقد تعهدت الصين ببذل جهود حثيثة في وضع المعايير، وتطبيق اللوائح، وفرض عقوبات، والسعي للمساءلة لضمان سلامة الغذاء.
ونشرت توجيهات في شهر مايو لتعزيز سلامة الغذاء بالبلاد مع خطة مرحلية لبناء آلية حوكمة حديثة في هذا المجال.
وتظهر التوجيهات أنه يتعين على أكثر من 97 بالمئة من المنتجات الرئيسية للبلاد اجتياز اختبارات الجودة وسلامة الغذاء بحلول 2020، بينما يتعين أن يجتاز أكثر من 98 بالمئة من الغذاء الفحص العشوائي.
وبحلول 2035، ينبغي أن يكون لدى الصين مجموعة من معايير سلامة الغذاء الرائدة على مستوى العالم، وأن يكون هناك انخفاض ملحوظ في الممارسات غير القانونية وقدرات متقدمة عالميا للسيطرة على المخاطر.

الصين تسرع وتيرة تجديد الأحياء السكنية القديمة بالحضر والبنية الأساسية بالريف
يعتزم مجلس الدولة الصيني تسريع وتيرة تجديد الأحياء السكنية القديمة في المدن، ويحث على بذل الجهود لتحقيق تقدم أسرع في تحديث الشبكة الكهربية وتوسيع نطاق إمكانية الحصول على مياه الشرب الآمنة في المناطق الريفية.
وحث اجتماع تنفيذي ترأسه رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الأربعاء) على تنفيذ المشروعات الكبرى التي بوسعها تلبية حاجات الشعب، وفي الوقت نفسه تحفيز الطلب المحلي بما يساهم في تعزيز استثمار يتسم بالكفاءة.
وستركز مشروعات التجديد، التي من المتوقع أن يستفيد منها نحو 100 مليون شخص من سكان الحضر، على تحسين مرافق المياه والكهرباء والغاز والألياف الضوئية في الأحياء السكنية الحضرية القديمة، بحسب بيان صدر عقب الاجتماع التنفيذي.
وأوضح البيان أن الاعتمادات المالية التي توفرها الحكومة المركزية سيجري تخصيصها هذا العام لتمويل أعمال التجديد، في الوقت الذي سيجري فيه تشجيع المؤسسات المالية والحكومات المحلية على تعزيز الدعم المالي المستدام اللازم لمشروعات التطوير.
وفيما يخص أعمال تطوير شبكات الكهرباء الريفية، وفق البيان، يتعين على كل منطقة على مستوى المقاطعات ضمان إنجاز المهام التي جرى تحديدها في الخطة الخمسية الـ13، قبل عام من نهاية الخطة في 2020، كما يتعين بذل المزيد من الجهود لخفض الوقت المحدد لوصول إمدادات الكهرباء للشركات من أجل تحسين بيئة الأعمال في تلك المناطق.
وشدد الاجتماع على ضرورة الإسراع في بناء مشروعات مياه شرب آمنة من أجل توفير حل كامل بحلول العام المقبل لمشكلات مثل نقص إمدادات المياه وفرط نسبة الفلور في المياه، وهي مشكلات تمس حياة 60 مليون من سكان الريف.

منتجع شاطئي في الصين يطلق خط حافلات مغطى بشبكة اتصالات الجيل الخامس
أطلقت مدينة تشينغداو الساحلية في مقاطعة شاندونغ بشرقي الصين يوم الثلاثاء خط حافلات مغطى بالكامل بإشارات شبكة اتصالات الجيل الخامس والواي فاي، ما أدهش المواطنين والسائحين.
تم تشغيل شبكة الهاتف المحمول من الجيل الخامس لاستخدامها على خط الحافلات 468 الذي يربط بين العديد من الوجهات السياحية الشهيرة، بما في ذلك شاطئ الاستحمام الرئيسي في المدينة وحديقة تشونغشان، على طول طريقها البالغ طوله 12 كيلومترا.
يمكن للمسافرين إما الوصول إلى الإشارات من خلال هواتف الجيل الخامس أو تسجيل الدخول إلى واي فاي الجيل الخامس عبر الهواتف غير المزودة بتقنية الجيل الخامس، وفقا لمشغل الحافلات الرئيسي في المدينة، الذي أطلق الخدمة مع شركة تشاينا موبايل للاتصالات وشركة هواوي العملاقة للتكنولوجيا.
وقال الصحفيون الذين حضروا جولة تجريبية للحافلة إنه لم يكن هناك وقت تحميل عند مشاهدة أي مقطع فيديو عالي الدقة عبر الإنترنت على الحافلة.
قال متحدث باسم مشغل الحافلات إنهم يخططون لفتح المزيد من خطوط الحافلات المغطاة بشبكة الجيل الخامس في المستقبل واستخدام الشبكة السريعة لرفع مستوى تشغيل الحافلات لتحقيق حافلات ذاتية القيادة في النهاية.
في وقت سابق من هذا العام، اختبرت مدن صينية مثل جينان وتشونغتشينغ حافلة ذاتية القيادة مدعومة بشبكة اتصالات الجيل الخامس، الأمر الذي يقدم لمحة عن التطبيق المستقبلي لتكنولوجيا الجيل الخامس في قطاع النقل.

إطلاق منصة تتبع لبيانات المنتجات الزراعية في شرقي الصين
أطلقت مقاطعة جيانغسو شرقي الصين يوم الثلاثاء منصة تتبع لبيانات المنتجات الزراعية، وفقا لما ذكرت دائرة الزراعة والشؤون الريفية بالمقاطعة.
وبمسح كود الاستجابة السريعة الموجود على المنتجات من خلال الهاتف المحمول، يمكن للمشتري الحصول على معلومات بشأن المنتجات الزراعية، بما في ذلك عملية الإنتاج والمنتجون. وقام أكثر من 3800 من منتجي المنتجات الزراعية في المقاطعة بالتسجيل على المنصة.
وقال تشو شين هوا، نائب رئيس الدائرة المذكورة: “لا تساعد المنصة المستهلكين في تعقب بيانات المنتجات فحسب، لكنها تحمل المنتجين على إنتاج منتجات وفقا للقانون”.
وأضاف تشو “من المتوقع إدراج أكثر من 80 بالمئة من المنتجين الرئيسيين للمنتجات الزراعية في المقاطعة على المنصة في غضون عام”.

ارتفاع إجمالي عدد قتلى انفجار مصنع للصلب في الصين إلى 6
قالت السلطات المحلية إن إجمالي عدد قتلى انفجار أنبوب غاز في مصنع للصلب في مدينة نانتشانغ، حاضرة مقاطعة جيانغشي شرقي الصين، ارتفع إلى ستة.
وذكر مكتب إدارة الطوارئ في نانتشانغ أن شخصين آخرين لقيا مصرعهما بسبب إصابات شديدة، إلى جانب الوفيات الأربع التي تم الإبلاغ عنها سابقا، مشيرا إلى أن أربعة أشخاص آخرين أصيبوا في الحادث ما زالوا يتلقون العلاج.
ووقع الحادث في 29 مايو في شركة فانغدا الخاصة للصلب، حيث توفي شخص على الفور بالموقع عندما تسبب انفجار أنبوب في تطاير فحم كوك محترق.
وانتقدت لجنة مراقبة السلامة في جيانغشي، فانغدا لإهمالها في واجبها لضمان سلامة الموظفين والعامة، مشيرة إلى وقوع 10 حوادث أسفرت عن وقوع ضحايا في هذه الشركة منذ عام 2016.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.