الرئيس الصيني يلتقي رئيسة الوزراء البنجلاديشية

0

التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) رئيسة الوزراء البنجلاديشية شيخة حسينة في دار ضيافة دياويويتاي في بكين.
وواصفا الصين وبنجلاديش بالجارتين الوديتين التقليديتين، قال شي إن تدعيم الشراكة الاستراتيجية للتعاون بين البلدين وتطويرها يعمل ليس فقط على تعزيز المصالح المشتركة للبلدين والشعبين ولكن أيضا على تدعيم الرخاء والاستقرار في آسيا وكذا زيادة الانفتاح والتعاون على مستوى العالم.
أقامت الدولتان الشراكة الاستراتيجية للتعاون في 2016 خلال زيارة الدولة التي أجراها شي في بنجلاديش.
وأوضح شي أن رفع مستوى العلاقات الثنائية بين الدولتين ساعد في تعزيز التعاون بين الدولتين ودفعه نحو مرحلة جديدة من التنمية السريعة وضخ زخم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولتين وتحقيق المزيد من المنافع للشعبين.
ودعا الدولتين إلى دفع الصداقة التقليدية والتعزيز المشترك للتنمية التعاونية والمشتركة للدولتين.
وتحتاج الدولتان إلى إعطاء الفرصة الكاملة لدور التوجيه السياسي للتبادلات عالية المستوى والحفاظ على تبادلات بين الحكومتين والمجلسين التشريعيين والحزبين السياسيين، حسبما ذكر شي.
وأوضح أن الصين تقدر دعم بنجلاديش القيم لها في القضايا المتعلقة بمصالحها الرئيسية وستدعم دائما جهود بنجلاديش بقوة في حماية السيادة واستكشاف مسار تنمية ملائم لظروفها الوطنية والحفاظ على الاستقرار السياسي والاجتماعي بها.
ومشيرا إلى أن الدولتين تتمتعان بامكانات تعاون كبيرة، دعا شي الجانبين إلى تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار وقدرة الإنتاج والطاقة والكهرباء والنقل والاتصالات والبنية التحتية والزراعة.
ويمكن للدولتين تعزيز إنشاء “طريق حرير رقمي”، مشيرا إلى أن الصين مستعدة لتعزيز التبادلات مع بنجلاديش في التعليم والثقافة والشباب والإعلام.
وأوضح شي أن الصين ستواصل دعم بنجلاديش في مكافحة الإرهاب وبناء قدرة إنفاذ القانون.
ومهنئة الصين بمناسبة الذكرى الـ98 لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني والذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية هذا العام، ذكرت حسينة أن الصين حققت إنجازات مهمة وفقا لتوجيهات فكر شي جين بينغ بشأن الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد.
وقالت إن بلادها تقدر الصداقة التقليدية مع الصين التي صاغتها الأجيال السابقة من قادة الدولتين، وتعهدت بدعم بنجلاديش بقوة لمبدأ “صين واحدة”. كما أعربت عن تقديرها للمساعدة الصينية طويلة الأجل لبلادها.
وأوضحت أن بلادها تأمل في الحصول على دعم متواصل من الصين في تحقيق حلم “سونار بانجلا” الخاص بالقوة والازدهار على المستوى الوطني والذي اقترحه الأب المؤسس شيخ مجيب الرحمن.
وتتوقع بنجلاديش رفع العلاقات التعاونية الثنائية في مجالات التجارة والاستثمار والبنية التحتية والاقتصاد الرقمي والتغير المناخي ومكافحة الإرهاب، وفقا لما قالت، مضيفة أن بلادها تعتزم المشاركة بشكل فعال في بناء الحزام والطريق وبناء الممر الاقتصادي بين بنجلاديش والصين والهند وميانمار.
وتجري حسينة زيارة رسمية إلى الصين في الفترة من 3 حتى 5 يوليو. وقبل هذه الزيارة الرسمية، حضرت منتدى دافوس الصيفي الـ13 في مدينة داليان شمال شرقي الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.