المكتبة الرقمية الصينية China Digital Library CDL

0

موقع الصين بعيون عربية ـ
علا علاء الدين عبد الفتاح:

من أجل اللحاق بركب تطور المكتبات الرقمية في العالم، بدأت أعمال البحوث والتطوير في الصين منتصف عام 1990. وفي عام 1996 تم أدخال مفهوم المكتبات الرقمية اثناء انعقاد مؤتمر الاتحاد الدولى لجمعية المكتبات IFLA فى بكين بالصين حيث أظهرت شركة IBM وجامعة Qinghua تشينغهوا خطة IBM للمكتبة الرقمية. وفى يوليو عام 1997 قامت الصين بأطلاق مشروع تجريبي للمكتبة الرقمية الصينية China Digital Library ليكون بمثابة أضخم مشروع ثقافي رقمي في الصين، حيث تعاونت المكتبة الوطنية الصينية مع خمس مكتبات أخري وهم: المكتبة الرقمية لجامعة بكين، المكتبة الرقمية لجامعة شنغهاي، المكتبة الرقمية بمقاطعة لياونينغ (مكتبة عامة)، مكتبة شنغهاي الرقمية (مكتبة عامة)، مكتبة بتياجين الرقمية (مكتبة عامة) وبدأ المشروع فعلياً في ديسمبر عام 1999. حيث تم رقمنة مجموعة كبيرة من مجموعات المكتبات وإتاحتها عبر الإنترنت. وبالتالي، قدمت شبكة المكتبة الرقمية الصينية مفهوم واسع للمكتبة الصينية، بحيث يمكن أن تقدم خدماتها للقراء، واسترجاع وبحث الوثائق الخاصة بمواضيع مختلفة للجمهور العام من خلال الإنترنت.
ويمكننا القول أن مشروع المكتبة الرقمية الصينية China Digital Library CDL هو بمثابة نقطة تحول للصين من مكتبة تقليدية إلى مكتبة رقمية.

أولاً: نبذة عن المكتبة الوطنية للصين:
تقع المكتبة الوطنية الصينية إلى جانب حديقة الخيزران الأرجوانى الجميلة ببكين. وهى مبني معماري ضخم يتكون من ثلاثة طوابق تحت الارض و19 طابق فوق الارض. وبها 3500 قطعة من العظام المنقوش عليها كتابات هيروغليفية و1.6 مليون كتاب كلاسيكى بالخرز النافر وأكثر من 1000 مجلد من كتب التراث من دونهوانغ (عددها يمثل تلث إجمالى الكتب المماثلة فى الصين) بالإضافة إلى 12 مليون نسخة من الكتب والمجلات الأجنبية وعشرات قواعد المعلومات الإلكترونية التى تتجدد محتوياتها دائماً.
ومن عام 1916، بدأت المكتبة الوطنية الصينية فى قبول إهداء الكتب من دور النشر المحلية فأصبحت بذلك بنك المعلومات العام للدولة. ومنذ عام 1987 بدأت فى قبول إهداء المطبوعات الإلكترونية المحلية. ويوجد بالمكتبة أيضاً مركز فهارس الكتب الوطنى ISSN ومركز المعلومات الشبكية، وفى ديسمبر 2001 بدأ تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع المكتبة الوطنية الصينية. وبعد اكتمالها ازدادت مساحتها 70 ألف متر مربع ليصل إجمالى مساحتها إلى 240 ألف متر مربع، محتلة المركز الثالث فى العالم.
عام 2002 تم تأسيس مشروع المكتبة الرقمية الوطنية الصينية وبدأت مرحلة التنفيذ عام 2005 بهدف رقمنة وجمع وحفظ مصادر المعلومات الصينية، وتوفير الوصول إليها من خلال الإنترنت. وبحلول عام 2009 قامت المكتبة الوطنية الصينية بإنشاء فهرس لأكثر من 27 مليون عنوان أي أكثر من 320 تيرابايت من المصادر الرقمية اتاحتها المكتبة عبر موقعها علي الإنترنت. وحديثاً شكلت المكتبة الوطنية الصينية مع 90 مكتبة محلية اتحاد المكتبات الرقمية لدفع التطور واستخدام خدمات المعلومات الرقمية الصينية سوياً.
اما عن موارها البشرية فتبين من خلال موقع المكتبة أن آخر إحصائية أتاحتها المكتبة عبر موقعها علي شبكة الإنترنت كانت لعام 2006 ، اتضح من خلالها كما يتبين من الجدول التالي أن إجمالي عدد موظفين المكتبة لعام 2006 بلغ 1312 أغلبهم مهنيين ومتخصصين حاصلين على أعلى الدرجات العلمية.

كما تبين أن المكتبة تقوم بتوفير المنح والدورات التدريبية لموظفي المكتبة ولديها أجندة أعمال سنوية بكافة المؤتمرات والندوات الخاصة بالمكتبات في جميع أنحاء العالم، حيث تحرص المكتبة على المشاركة بها من خلال إرسال مندوبين لتمثيل المكتبة في هذه المؤتمرات.
اما عن ميزانية المكتبة فقام موقع المكتبة الوطنية الصينية علي شبكة الإنترنت بنشر آخر إحصائية بمصروفات المكتبة لعام 2006 موضحة في الجدول التالي أن إجمالي ميزانية المكتبة الوطنية 165,689,8820.6 يوان صيني لعام 2006.

ثانياً: الخدمات الرقمية :
لدي المكتبة الوطنية الصينية العديد من الخدمات الرقمية التي تقدمها تقدمها تتمثل في:
1- مركز المعلومات الالكترونية:
استنادا إلي مجموعة المصادر الالكترونية الخاصة بالمكتبة (الأقراص المدمجة المتعددة الوسائط، وقواعد البيانات وقواعد بيانات الويب) يوفر المركز الخدمات عن طريق قاعة الاطلاع الالكترونية 1 و2، والمركز لديه حوالي 4000 عنوان من الأقراص المدمجة المتعددة الوسائط ، وأكثر من 70 قرص مدمج لقواعد البيانات الببليوجرافية تغطي السير الذاتية، والعلوم الطبية، وعلم الحاسب، والهندسة والتجارة والأعمال، والعلوم الاجتماعية.. الخ، واكثر من 10 آلاف عنوان للمجلات الالكترونية ذات النص الكامل متاحة باللغة الصينية أو الإنجليزية، ويقدم أيضاً خدمة تصفح الإنترنت، ويمكن للمستخدمين استخدام هذه المجموعات عن طريق التليفون وعن طريق كتابة استفسار أو زيارة الشخص نفسه إلي المركز.
بينما المركز يقدم خدمات المعلومات، فيقوم بإعطاء دورات تدريبية للمستفيدين على استخدام الإنترنت، واسترجاع المعلومات من خلال CD-Rom، وكيفية انشاء صفحات الويب، وتصميم قاعة الاطلاع الالكترونية وكذلك بناء الشبكات.
2- مركز خدمات المعلومات:
هو قسم داخل المكتبة لتقديم خدمات المعلومات، فهو النافذة الرئيسية لتقديم خدمات المعلومات المرجعية، بالإضافة الي خدمات استرجاع الوثائق والبث الانتقائي لخدمات المعلومات، وأيضاً يستطيع إجراء مشاريع البحث والتطبيق للمستفيدين.
في داخل قاعة الدراسة الخاصة بالقراء لديهم مساحة خاصة بهم ومعدات للاتصالات، وأجهزة معالجة النصوص، وتكون مزودة بخدمات استرجاع الوثائق والإمداد بها.
3- الكتب الإلكترونية الصينية:
يوجد 170 ألف عنوان من الكتب الصينية التي تم رقمنتها في شكل إلكتروني مع التسجيلات الببليوجرافية المتصلة بها، بالإضافة إلي جداول المحتويات، وبالنسبة لطريقة الوصول لهذه المصادر يمكن لأي شخص لديه عضوية استخدام هذه المجموعات على شبكة الإنترنت.
4- المنشورات الإلكترونية:
جمعت المكتبة أكثر من 4000 قرص مدمج للوسائط المتعددة المنشورة في الداخل والخارج على حد سواء.
5- الدوريات أو المجلات الإلكترونية باللغات الأجنبية:
المكتبة لديها 1100 عنوان من الدوريات الإلكترونية ذات النص الكامل، بالنسبة للوصول إليها فنظرا لسيطرة ورقابة الناشر علي ذلك فيمكن استخدام هذه الدوريات الإلكترونية من خلال قاعة الاطلاع الإلكترونية بالمكتبة.
6- قواعد بيانات:
المكتبة لديها العديد من قواعد البيانات وهي:
• قواعد بيانات الويب مثل: GATM وUMI في العلوم والتكنولوجيا والأعمال التجارية، فهناك 1100 عنوان من الدوريات الإلكترونية ذات النص الكامل وهذه يمكن استخدامها من خلال الاشتراك في المكتبة وغيرها من المكتبات الأكاديمية مثل: Tsinghua University و Shanghai Jiaoting University، ونظراً لسيطرة ورقابة الناشر علي ذلك فيمكن استخدام هذه المجلات الالكترونية من خلال قاعة الاطلاع الالكترونية بالمكتبة.
• قواعد بيانات الوسائط المتعددة: تشتمل على موضوعات مثل: العادات الشعبية الصينية، العسكرية، السيادة، والمحيطات والبحار في العالم وكذلك الشخصيات.
• قواعد البيانات المتاحة على الأقراص المدمجة عن بعد: هي متاحة فقط للمستخدمين المسجلين في المكتبة الوطنية الصينية.
• قاعدة بيانات الكتب الصينية المتاحة للإعارة: تحتوي هذه القاعدة على 400 ألف تسجيلة ببليوجرافية للكتب الصينية منذ عام 1985، وهذه الكتب محفوظة في قاعة 1 وقاعة 2 للكتب الصينية المتاحة للإعارة، ويمكن للقراء فحص أو استخدام هذه الكتب من خلال بطاقة القارئ.
• قاعدة بيانات الكتب الصينية في المجموعات: يبلغ مجموع التسجيلات الببليوجرافية من الكتب الصينية 670 ألف تسجيل ببليوجرافية منذ 1975، وسنويا يتم اضافة حوالي 60 ألف تسجيل من الكتب الصينية، ويمكن استعارة الكتب من خلال مكتب إعارة الكتب والدوريات.
• قاعدة بيانات الكتب باللغات الأجنبية: إجمالي عدد التسجيلات الببليوجرافيا أكثر من 340 ألف تسجيل ببليوجرافي للكتب باللغات الغربية منذ عام 1975، وتضاف 30 ألف تسجيل سنوياً، ويمكن للقراء مراجعة هذه الكتب في غرفة الاطلاع 1 الخاصة بالكتب الجديدة الصادرة باللغات الأجنبية، وغرفة القراءة والإعارة للكتب باللغات الغربية، ومكتب إعارة الكتب والدوريات، ومكتب استعارة للكتب الأجنبية.
• قاعدة بيانات الكتب الصينية: مجموعة التسجيلات الببليوجرافية أكثر من 300 ألف تسجيل ببليوجرافي من 210 ألف كتاب في العلوم الاجتماعية نشرت في الماضي، تحفظ في غرف الاطلاع للكتب الصينية في العلوم الاجتماعية، و90 ألف تسجيل للكتب الصينية في العلوم والتكنولوجيا حفظت في غرفة الاطلاع للكتب الصينية في العلوم والتكنولوجيا، وهناك تحديث سنوي للمجموعات تضيف أكثر من 50 ألف تسجيل سنوياً.
• قاعدة بيانات الدوريات الصينية: هناك قائمة تضم أكثر من 10 آلاف عنوان من الدوريات الصينية التي يمكن للقراء الرجوع إليها من خلال قاعة الاطلاع للدوريات الصينية في العلوم الاجتماعية، وقاعة الاطلاع للدوريات في العلوم والتكنولوجيا، وأيضا من خلال مكتب الإعارة للكتب والدوريات.
• قاعدة بيانات الدوريات باللغات الغربية: توجد قائمة تضم 8000 عنوان من الدوريات باللغات الأجنبية ويمكن للقراء الرجوع والاطلاع عليها من خلال قاعة الاطلاع 1 و2 للدوريات باللغات الأجنبية، ومكتب الإعارة للكتب والدوريات.
• قاعدة بيانات دونهوانغ Dunhuang (1) ومخطوطات محافظة توربانTurpan (2): تحتوي هذه القاعدة على أكثر من 20 ألف تسجيل ببليوجرافي من الكتب والأوراق والمعاهدات ومقالات الدوريات في دراسات “دونهوانغ وتوربان” منذ عام 1908. وأيضا تضم الأدبيات المتعلقة بدراسة دونهوانغ وتوربان من الصين، وهونج كونج وتايوان، ويتم اضافة 10 آلاف تسجيل سنوياً، وللحصول على معلومات مفصلة يتم زيارة قاعة الاطلاع لمواد دونهوانغ وتوربان.
• قاعدة بيانات الكتب السنوية للصين: تحتوي على أكثر من 210 ألف تسجيل بالمعلومات المستخلصة من 230 ألف عنوان من الكتب السنوية الصينية من عام 1981 وما بعد ذلك، ويمكن للقراء الحصول على الإحصاءات والقوانين واللوائح والوثائق الخاصة، وكذلك التعليقات الخاصة بالكتب فيذكر العنوان اسم المؤلف والكلمات المفتاحية والمصدر … الخ الخاصة بالأدب، فيتم زيارة قاعة الاطلاع الخاصة بالكتب السنوية للصين.
• قاعدة البيانات للمواد السمعية والبصرية: تحتوي علي أكثر من 60 ألف تسجيل ببليوجرافي للمواد السمعية والبصرية مثل: أقراص الفيديو الليزرية، والفونوغرافات واشرطة الكاسيت السمعية و VCR وVCD ، ويمكن للقراء الوصول إلى هذه المجموعات عن طريق العنوان، والمترجم، والكلمات المفتاحية، وتنسيقات الناقل، وللمزيد من المعلومات يرجي الاتصال بقاعة الاطلاع الصوتية والسمعية.
• قاعدة بيانات الشخصيات في الاخبار المؤرخة محليا: تحتوي هذه القاعدة على أكثر من 32 ألف تسجيل عن الشخصيات المؤرخ لها في الصين التي نشرت محلياً منذ عام 1949، وكل تسجيل تغطي معلومات عن الشخص: اسمه، نوعه، الجنسية، وتذكر فترة من حياته، وكذلك تاريخ الميلاد والوفاة… إلخ، ويتم أضافة 10 آلاف تسجيل سنوياً إلي المجموعات، وللحصول على معلومات مفصلة يرجي زيارة مسئول النشر في قاعة الاطلاع في فرع المكتبة (المكتبة الوطنية الصينية).

7- المجلة الخاصة بعلوم المكتبات في الصين:
مجلة علم المكتبات في الصين هي مجلة ذات أهمية وطنية، يشترك في استضافتها الجمعية الصينية للعلوم والمكتبة الوطنية الصينية وذلك تحت إشراف وزارة الثقافة وجمهورية الصين الشعبية. وتوفر المكتبة منتدى للنقاش للأخصائي المعلومات والمدرسين والطلاب في دراسات علم المكتبات والمعلومات وذلك لإظهار نتائجهم من البحث والتطوير. وتتضمن القيام بالممارسة والتدريب والخروج بالعديد من النظريات والعمل على التنمية والتحديث، وكذلك تبادل البحوث والمعلومات والاخبار… الخ. ومن بينهم تعتبر الممارسة والتدريب والتوصل إلي النظريات هي الأكثر أهمية.
وتتميز المجلة بالتعريف الجيد لأنها تشتمل على العديد من المقالات التي تعكس المستوي الأعلى لدراسة علم المكتبات والمعلومات في الصين ويتم الاستشهاد بها وإعادة طبعها من قبل مكتبات آخري.
وهذه المجلة معترف بها كواحدة من المجلات الوطنية الأساسية ويتم تضمينها في عدد من الأدلة والفهارس الدولية مثل: دليل الدوريات الدولي أولريتش Ulrich وعناوين الدوريات الجديدة، وترحب المجلة بأي مقالات أو أوراق من أمناء المكتبات والمهنيين في الداخل أو الخارج.
8- NLC Mobile Digital library:
هي خدمه تتيح للقارئ التمتع بخدمات المكتبة عن طريق تطبيق على الأجهزة المحمولة.
9- خدمة القراءة الالكترونية portable electronic readers:
يمكن للمستفيدين تحميل الكتب الالكترونية e-book فهناك 190 ألف نوع من الكتب الالكترونية في 380 ألف مجلد لأكثر من 400 ناشر في كافة المجالات وهذه الكتب مدعوة بـصيغة pdf، txt، ceb، eba، eba2.0. ويمكن تحميل صور وفيديوهات وملفات صوت أيضاً.
تقدم المكتبة بعض الخدمات الأخرى مثل محاضرات علي الخط المباشر حيث تقوم المكتبة بتقديم محاضرات أون لاين لجمهور المستفيدين في عطلات نهاية الأسبوع وتعتبر هذه هي الخدمة المقدسة التي تقدمها المكتبة الوطنية الصينية NLC للحفاظ على الكلاسيكيات الثقافية القديمة من أجل توريثها للأجيال الحاضرة والقادمة فهي تلعب دور في عملية التعليم والتربية الاجتماعية وهي محاضرات غير ربحية يقدمها علماء.
ثالثاً:إسهامات الحكومة في دعم المكتبة:
تم تأسيس مشروع المكتبة الرقمية الصينية National Digital Library of China (NDLC)عام 2002 وتم التنفيذ عام 2005 وكان الهدف من المشروع هو إنشاء مكتبة رقمية يتوافر من خلالها كافة خدمات المكتبة الوطنية الصينية، حيث تقوم المكتبة برقمنة وجمع وحفظ مصادر المعلومات الصينية وتوفير الوصول لتلك الموارد عن طريق شبكة الإنترنت، حيث تقوم بوضع برنامج لتقديم الدعم التقني لجميع المواد المرقمنة. وبحلول عام 2009 قامت المكتبة الرقمية الوطنية الصينية بإنشاء فهرس لأكثر من 7 مليون قطعة، ووصلت محتوياتها لأكثر من 320 تيرابايت من المصادر الرقمية وأصبحت متاحة من خلال موقع المكتبة.
تساهم الحكومة في دعم خدمات المكتبة عن طريق بعض الجهات وهم:
– الاتحاد الوطني لنشر ومشاركة مصادر المعلومات:
هذا الاتحاد هو المنسق الأساسي لنشر ومشاركة مصادر المعلومات على المستويات الوطنية والإقليمية والمحلية، وتعمل المكتبة الوطنية الصينية كجهة وطنية ومكتب اتصال داخل الاتحاد، وكذلك المكتبات الإقليمية تعمل بوصفها الجهة المنظمة ومكتب اتصال في كل المقاطعات والمناطق الذاتية الحكم والبلديات التي تعمل تحت الإشراف المباشر لمجلس الدولة، ويتم فعل ذلك في مكتبات المدن والمحافظات في مجالات اختصاصها. ومسئوليات الاتحاد تشتمل علي:
1. إنشاء نظام مشاركة المصادر.
2. تنمية الاتحاد للفهرسة على أسلوب إقليمي.
3. تطوير الأنواع المختلفة من قواعد البيانات الخاصة بالمصادر.
4. توحيد خدمة الإعارة.
5. إنشاء شبكة وطنية وإقليمية للمعلومات المرجعية.
6. استخدام المصادر على شبكة الإنترنت.
7. تعزيز الاتصالات والقيام بعمليات التدريب.

– البرامج الرئيسية للتعاون الدولي:
تدعم المكتبة الوطنية الصينية مبدأ التعاون مع المكتبات الأخرى لتبادل الخبرات ومن نماذج هذا التعاون:
‌أ. مشروع دون هوانغ الدولي بين المكتبة البريطانية والمكتبة الوطنية الصينية:
مشروع دون هوانغ الدولي قد تأسس عام 1993 في المكتبة البريطانية بهدف وضع قاعدة بيانات علاقية مناسبة لفهرسة المخطوطات ولاستخدام المؤسسات والعلماء، ومجموعات دون هوانغ التي تشتمل عليها المكتبة الوطنية الصينية اكثر من 10 آلاف عنوان، وأيضاً المكتبة البريطانية لديها عدد كبير من مجموعات دون هوانغ والمخطوطات التي تخص آسيا الوسطي، ويمكن للمكتبتين التعاون في هذا المجال، وفي يوم 7 مارس عام 2001 وقعت كلا من المكتبة البريطانية ومكتبة الصين الوطنية مذكرة تفاهم للتعامل بشأن مشروع دونهوانغ الدولي. ويعمل هذا المشروع على جمع المخطوطات الخاصة بمجموعات دونهوانغ في المكتبة الوطنية الصينية والمكتبة البريطانية في قاعدة البيانات، بحيث يجب أن تكون هذه المخطوطات متاحة بشكل رقمي بحلول عام 2006.وأن تكون هذه المعلومات متاحة مجاناً لكلا من: القراء داخل المكتبة الوطنية الصينية، والمكتبة البريطانية، وأيضاً للعلماء وغيرهم في جميع أنحاء العالم. وذلك عن طريق قاعدة بيانات تفاعلية علي شبكة الإنترنت تتيح موقع باللغة الإنجليزية يستند إلي المكتبة البريطانية وآخر باللغة الصينية يستند للمكتبة الوطنية الصينية.
وقد بدأ التعاون منذ عام 2001 في شهر مايو، وتقدم المشروع على نحو متتابع. حتى شهر نوفمبر 2001 عندما أطلق الموقع على شبكة الإنترنت، وتم تسجيل بيانات حوالي 10 آلاف عنوان من النصوص، و1500 عنوان مصنف، و418 عنصر من ارشيفات العلماء، وحوالي أكثر من 560 لقطة مصورة من مخطوطات دون هوانغ، وحوالي 8000 عنصر من خلال البحث في الفهرس الخاص بمجموعات دون هوانغ في المكتبة الوطنية الصينية.

ب. التعاون مع NIPPAN:
في عام 2002 كانت الذكري العشرين لإنشاء قاعة الاطلاع الخاصة بالمنشورات اليابانية وكان ذلك اتفاق بين المكتبة الوطنية الصينية (NLC) وشركة Shuppan Hanbai INC (NIPPAN)، ومنذ 20 عام قامت نيبان (NIPPAN) بنقل من 8000 إلي 10 آلاف مجلد من الكتب اليابانية المنشورة حديثاً إلي المكتبة الوطنية الصينية كهدايا، وهي التي آثرت مجموعات المكتبة وتلاقي استقبالاً من قرائها حتى الآن ووصلت مجموعات المكتبة الوطنية الصينية الي 255 ألف مجلد تم منحها للمكتبة من نيبان (NIPPAN). وعلاوة على ذلك فمنذ عام 1992 قامت نيبن بدعم 2 من أعضاء الهيئة في المكتبة الوطنية الصينية للدراسة لمدة 3 شهور في اليابان وحتى الآن يوجد 16 عضوا تم إرسالهم إلي اليابان للدراسة هناك.
وفي أكتوبر عام 2002 قام ينغ بينجيان Mr. Yang Bingyan نائب مدير المكتبة الوطنية الصينية بتوقيع اتفاقاً خامساً مع السيد تيتسو سوجا Mr. Tetsuo Suga رئيس نيبان ، وبناء على ذلك الاتفاق ازداد التعاون بين الطرفين.
‌ج. التعاون مع NLB :
تم توقيع مذكرة تعاون بين مجلس المكتبة الوطنية بسنغافورة (NLB) والمكتبة الوطنية الصينية (NLC) عام 2000، خطط كلا من الطرفين لعقد معرض عن تاريخ الكتب الصينية القديمة من يونيه إلي يوليو عام 2003 ووافقت عليه وزارة الثقافة. وهذا المعرض يعمل على تعزيز التعاون والتبادلات بين المكتبتين وهو أيضاً فرصة جيدة لعرض الثقافة الصينية ودعوتها في الساحة الدولية.
‌د. التعاون مع NSL:
قامت المكتبة الوطنية في هنغاريا the National Széchényi Library of Hungary (NSL) بدعوه المكتبة الوطنية الصينية للمشاركة في عقد المعرض الخاص بالكتب الصينية القديمة النادرة بالمكتبة منذ أول أكتوبر وحتى 31 ديسمبر من عام 2003 في هنغاريا، بودابست Budapest.

عن الكاتبة:
باحثه مصرية حاصلة علي ليسانس الاداب جامعه عين شمس قسم المكتبات والمعلومات عام 2011، حاصلة علي ماجستير في موضوع صناعة المعلومات: دراسة مقارنة بين مصر والصين من جامعة حلوان عام 2017،حاليا باحث متفرغ في موضوع صناعة المعلومات في الصين آملة في تكملة الدراسة والحصول علي الدكتوراه من الصين. وعضو ناشط في الاتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين والكتاب العرب أصدقاء (وحلفاء) الصين.

هوامش:
(1) مدينة صينية تقع في الشمال.
(2) محافظة واقعة في شرق شينجيانغ بالصين
(i) Yang Guihua. (Spring,2002). The Development of the China Digital Library. Electronic journal of academic and special librarianshio, volum 3, no.3. retrieved 12 21, 2012, from http://southernlibrarianship.icaap.org/content/v03n03/Yang_g01.htm
(ii) Xihui Zhen, (May- June, 2010). Overview of Digital Library Development in China. D-Lib Magazine, volum 16. No.5/6. Retrived 12 21, 2012, from http://www.dlib.org/dlib/may10/zhen/05zhen.html

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.