موقع متخصص بالشؤون الصينية

الأمل وحب الحياة .. فريق كرة قدم للسيدات “50+” في تسانغتشو بمقاطعة خبي

0

صحيفة الشعب الصينية:

بعد الانتهاء من الأعمال المنزلية في الساعة 2:30 بعد الظهر، غيرت شياو جي رونغ ملابسها الرياضية واستقلت على دراجتها الكهربائية. وبعد حوالي اثنتي عشرة دقيقة، وصلت إلى ملعب كرة القدم في حديقة القناة الكبرى في تسانغتشو بمقاطعة خبي شمالي الصين. وشياو (56 عاما)، هي قائدة “فريق كرة القدم 50+”، الذي يتكون من 19 لاعبة يتجاوز متوسط أعمارهن 50 عاما.
بعد الإحماء، توجهت شياو وفريقها إلى ملعب كرة القدم لمواجهة فريق كرة قدم للشباب. وكان الملعب الأخضر يعج بالصيحات والضحكات، مما اجتذب حشوداً من المتفرجين.
لن يفوت أي من شياو وزميلاتها اجتماعهن الأسبوعي لكرة القدم في أيام السبت، بغض النظر عن مدى انشغالهن.
وتعود قصة فريق كرة القدم إلى أكثر من 40 عامًا، حيت تم تأسيس أول فريق كرة قدم للسيدات في تسانغتشو في عام 1983. وبعد عامين، توج ببطولة كرة القدم البلدية وحصل على المركز السابع في مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب السابعة لمقاطعة خبي.
وبعد ذلك اعتزل أعضاء فريق كرة القدم تدريجياً. وفي صيف عام 2022، حضرت تشانغ جين هونغ، أحد أعضاء الفريق السابقين، تجمعًا لكرة القدم، والذي كان مصدر إلهام لإعادة تأسيس الفريق، وفي مساء ذلك اليوم، اتصلت تشانغ بقائدة الفريق السابقة شياو، وسرعان ما اجتمع أعضاء الفريق التسعة عشر اللاتي تعشن في نفس مدينة تسانغتشو ولكن نادرًا ما كانت في اتصال بين بعضهن البعض، معًا مرة أخرى بسبب حبهن لكرة القدم.

صورة لأعضاء فريق كرة القدم النسائي الأول في تسانغتشو بمقاطعة خبي شمالي الصين خلال دورة الألعاب السابعة لمقاطعة خبي عام 1985. (صورة أرشيفية)

قالت شياو: “بالعودة إلى اللعبة، أصبحت الشخص السابق الذي كان يركض دائمًا في ملعب كرة القدم”. وعلى الرغم من أنها لم تعد تتمتع بالقدرة البدنية والمهارة التي كانت عليها من قبل، إلا أن الإثارة والمتعة التي تجلبها لها اللعبة لا تزال كما هي.
ومن أجل التكيف بسرعة مع كثافة التدريب، تذهب شياو، التي نادرًا ما كانت تمارس الرياضة سابقًا، لممارسة رياضة الجري في الصباح مع زوجها كل يوم.
كما تذهب تشن قوه شيا، مهاجمة الفريق البالغة من العمر 56 عامًا، في نزهة المشى السريع في الحديقة مع أصدقائها. وقالت تشن: “لا تنخدعوا بعمرنا، فإنه بمجرد نزولنا إلى أرض الملعب، نمتلئ بالطاقة والحيوية”.
وقالت شياو لصحيفة الشعب اليومية، إن معظم أعضاء الفريق لديهن أدوار متعددة، حيث يتعين عليهن الاهتمام بشؤون الأسرة وانشغالات يومية أخرى. وعلى الرغم من أن الجلسة التدريبية التي تستغرق ثلاث ساعات بعد ظهر كل يوم سبت تكون قصيرة، إلا أنهم يشعرون بالاسترخاء والراحة. وأضافت شياو، أنها تركز على كرة القدم وتشعر بالبهجة وتنسى همومها.
” كن آمنًا، وتجنب الإصابات، وتذكر أننا نلعب كرة القدم من أجل المتعة.” هذا ما تقوله شياو دائمًا قبل كل مباراة. كما أنها تقود الفريق للقيام بتمارين الإحماء قبل المباريات، وبعد انتهاء المباريات، تجمع الجميع للدردشة.
“نحن نشارك أفراحنا ومشاكلنا في الحياة، ونشجع وندعم بعضنا البعض”. قالت شياو لصحيفة الشعب اليومية، إن الرياضة تثري حياتنا.

أعضاء “فريق كرة القدم 50+” يتحدثن مع بعضهن البعض. (الصورة من الحساب العام ويتشاد موقع تسانغتشو لكرة القدم على الانترنت )

والآن، زادت وتيرة تدريبات الفريق من مرة واحدة إلى أربع مرات في الأسبوع، كما تحسنت مرافق التدريب بشكل ملحوظ. وقد قدم المكتب الرياضي في تسانغتشو دعمًا قويًا لفريق كرة القدم النسائي المفعم بالحيوية. كما خصصت ملعبًا على مستوى المدينة كمكان لتدريب الفريق ورتبت مباريات ودية في تسانغتشو بين الفريق وفريق كرة القدم النسائي الإقليمي في خبي.
تعمل تسانغتشو بنشاط على تعزيز تطوير الاتحادات الرياضية الكبيرة، والتي تم إنشاؤها في كل منطقة على مستوى المحافظة في المدينة تقريبًا. وتم تشكيل شبكة من الاتحادات الرياضية لكبار السن على مستوى البلديات والمقاطعات.
وتجتذب الهتافات والضحكات على الملعب الأخضر المزيد من الناس. قالت تشانغ مغمورة بالسعادة: “في كل مرة نتدرب فيها، يكون هناك دائمًا أشخاص يشاهدوننا، كما يأتي بعض مشجعي كرة القدم ويلعبون معنا!”
وغالبًا ما تصل تشانغ مبكرًا إلى الملعب برفقة زوجها ما تشون لي المتأثر بها لتشجيع الفريق. والآن، أصبح ما “عضوًا إضافيًا” في الفريق، وهو المسؤول عن الخدمات اللوجستية للفريق ويساعد في تنظيف الملعب بعد المباريات.
تشانغ يويينغ، حارسة الفريق البالغة من العمر 55 عامًا، تقضي معظم وقتها في المنزل في رعاية حفيدها، الذي أصبح مهتماً جدا بكرة القدم بسبب تأثير جدته.
قالت تشانغ يويينغ مبتسمة: “عندما رأتني ابنتي أركض في ملعب كرة القدم، تفاجأت قائلة إنها لم تتوقع مني أن أكون بهذه الروعة”. ولقد ألهم شغفها بكرة القدم عائلتها، وهم الآن يخصصون وقتًا كل أسبوع لممارسة الرياضة معًا.
وقالت تشانغ جين هونغ: “كرة القدم تجلب لنا السعادة، ونريد نشر موقف إيجابي تجاه الحياة لعدد أكبر من الناس”. وقد تواصل الفريق مع المدارس الابتدائية والثانوية المحلية، للترويج لكرة القدم من خلال الزيارات المدرسية والألعاب، بهدف إلهام المزيد من الناس لتنمية شغفهم بكرة القدم والاستمتاع بمتعة الرياضة.
وقال تشاو قوه يوان، مدير مكتب الرياضة في تسانغتشو، إن المدينة تعمل بنشاط على تعزيز بناء المعدات الرياضية الذكية والمرافق الرياضية الصديقة لكبار السن والمرافق الرياضية الخالية من العوائق لتحسين البيئة الرياضية للأشخاص في منتصف العمر وكبار السن.
وأضاف تشاو أنه في الوقت نفسه، يتم تنظيم أحداث رياضية منتظمة مثل رقص الساحة، ومسابقات تنس الطاولة، ومباريات كرة السلة لتوفير منصة للأشخاص في منتصف العمر وكبار السن لعرض مواهبهم الرياضية وخلق جو قوي من اللياقة البدنية للجميع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.