متحدثة: الصين تؤيد اقتراحا روسيا بعقد قمة بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي

0

أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ اليوم (الجمعة)، عن تأييد الصين اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعقد قمة بين الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي، وهم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة.
وجاءت تصريحات هوا ردا على سؤال حول اقتراح الرئيس الروسي الذي طرحه أمس الخميس في المنتدى العالمي الخامس للهولوكوست، في القدس.
ولفتت هوا إلى أن مجلس الأمن الدولي هو جوهر آليات الأمن الجماعي الدولي وأن الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن يتحملون مسؤولية خاصة عن صون السلام والأمن على الصعيد الدولي.
وفي إشارة إلى الوضع الدولي الذي يتسم بالشكوك وعدم الاستقرار على نحو متزايد، والقضايا الساخنة الإقليمية المستمرة، قالت هوا إن التعددية، وكذا دور الأمم المتحدة، يواجهان تحديات كبيرة.
وبما أن العام الجاري يصادف الذكرى الـ75 للانتصار في الحرب العالمية ضد الفاشية، وتأسيس الأمم المتحدة، فإن له أهمية كبيرة لحماية التعددية والنظام الدولي لما بعد الحرب، وسلطة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث يتواصل الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن بشأن الوضع الدولي والقضايا الدولية الكبرى ويعززون التنسيق والتعاون.
وقالت المتحدثة إن “الصين تؤيد اقتراح الجانب الروسي بعقد قمة بين الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن، وهي على استعداد للتواصل والتنسيق مع روسيا والأعضاء الدائمين الآخرين في مجلس الأمن بشأنه.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.