موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تفند الاتهامات الأمريكية بشأن الشفافية في تناول مسألة (كوفيد-19)

0

فنّد متحدث باسم الخارجية الصينية اليوم(الجمعة) اتهامات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التي شكك من خلالها في شفافية الصين في تناول قضية مرض فيروس كورونا الجديد(كوفيد -19)،لافتا إلى أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي تظهر عدم احترامه لجهود وتضحيات الشعب الصيني في هذا الشأن.
وأوضح المتحدث قنغ شوانغ خلال مؤتمر صحفي أن تصريحات بومبيو غير المدعومة بأي أساس تهدف بشكل مطلق إلى إلقاء اللائمة على الآخرين،مضيفا أنها تتعارض مع توافق المجتمع الدولي في هذا الصدد.
وكان بومبيو قال في مقابلة أمس الخميس إن الحكومة الصينية كانت على علم بالحالات الأولى من المرض التي ظهرت ” ربما منذ نوفمبر”
وقال قنغ ” لا يجب على السيد بومبيو أن يظن أن بإمكانه تلفيق التهم للآخرين عسفاً من خلال كلمة ‘ربما'”
وأكد قنغ أن الصين تصرفت دوما على نحو مفتوح وشفاف ومسؤول في مواجهة المرض، وأنها أبلغت منظمة الصحة العالمية، وشاركت التسلسل الجينومي للفيروس مع البلدان الأخرى وأجرت تعاونا دوليا بشأن الوقاية من المرض والسيطرة عليه ” في أقرب وقت ممكن “، وكلها حقائق” لا جدال فيها”.
وقدم قنغ استعراضا موجزا لبعض المنعطفات الحاسمة في معركة الصين ضد المرض، مؤكدا أن الشكوك التي لا أساس لها في شفافية الصين تمثل ازدراءً للجهود والتضحيات الهائلة التي بذلها الشعب الصيني.
وحث قنغ بعض الشخصيات الأمريكية على احترام العلم والحقائق والتوافق الدولي، والتوقف عن تشويه البلدان الأخرى، مضيفا أن أولوية واشنطن في الوقت الراهن يجب أن تتمثل في التركيز على الوقاية من المرض والسيطرة عليه في الداخل مع تعزيز التعاون الدولي في مكافحته، بدلا من إحداث اضطراب في الرأي العام وإلقاء اللائمة على الآخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.