موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدافع عن الجامعة العربية و(فعالية) مراقبيها فى سوريا

0


موقع اليوم السابع الالكتروني:
دافعت بكين من جديد الأربعاء، عن خطة للخروج من الأزمة فى سوريا تحت إشراف الجامعة العربية، معتبرة أن مهمة المراقبين فيها “فعالة” وأن على مجلس الأمن التشجيع على “حوار سياسى”.

وقال ليو ويمين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، “حتى لو أن العنف فى سوريا لم يتوقف بالكامل، تحسن الوضع الأمنى فى مناطق (سورية) مهمة، وهذا ما يؤكد أن عمل مهمة المراقبين فعال”.

ومع تحفظه المعتاد عن طرح عقوبات محتملة ضد النظام السورى الذى يواصل عمليات القمع العنيفة، دعا ليو جميع الأطراف إلى “التعاون التام مع جهود الوساطة التى تقوم بها الجامعة العربية”، مشددا على أن “الصين تدعم حل الأزمة السورية فى إطار الجامعة العربية”، حتى لو أن مهمة المراقبين العرب تعرضت لانتقادات كثيرة بسبب عجزها عن وقف إراقة الدماء.

وفى شأن مشروع القرار الروسى الجديد الذى يناقشه مجلس الأمن، شدد المتحدث على أن من الضرورى أن تشجع هذه المفاوضات “حوارا سياسيا لحل النزاع”.

وأضاف أن “الصين تقدر الجهود التى تبذلها روسيا لحل الأزمة فى سوريا وهى على استعداد للمشاركة فى المناقشات على قاعدة اقتراح القرار الروسى”.

وتعارض روسيا، على غرار الصين العضو الدائم فى مجلس الأمن، فرض أى عقوبات على سوريا واحتمال إرسال قوات أجنبية إلى هذا البلد، كما قال الأربعاء وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف.

وكانت موسكو وبكين استخدمتا فى الرابع من أكتوبر حقهما فى النقض على مشروع قرار للبلدان الغربية يهدد النظام السورى بـ”تدابير محددة الأهداف” لوقف القمع الدامى الذى أسفر عن 5400 قتيل منذ منتصف مارس، كما تقول الأمم المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.