موقع متخصص بالشؤون الصينية

غضب مستوردي الهواتف الصينية بعد قطع الخدمة عن الأجهزة المهربة

0


موقع محيط الاخباري:
حالة من الاستياء والغضب تسود تجار ومستوردي أجهزة التليفون المحمول بعد قرار جهاز تنظيم الاتصالات بقطع الخدمة عن أجهزة المحمول الصينية غير المعتمدة بالسوق المصري واتهموا الجهاز للعمل لصالح الشركات الكبرى والتوكيلات العالمية لاستيراد الهواتف على حساب التجار والمواطنين.

وأكد  هاني الأسوانى رئيس مجلس إدارة شركة الاسوانى لتجارة الأجهزة الصينية بشارع عبد العزيز،على  إصابة سوق الأجهزة الصينية المعتمدة والمهربة بحالة من الكساد والركود .

واتهم الاسوانى أصحاب التوكيلات العالمية لاستيراد الهواتف، بأنهم وراء قرار جهاز تنظيم الاتصالات بقطع الخدمة عن الأجهزة الصينية  ، وانتقد دور الجهاز نتيجة عدم  التصرف بذكاء بالمقارنة بما تقوم الدول المحيطة بمصر والتى تعد أقل ثقافة تكنولوجية ، حيث قامت تلك الدول بتحصيل جمارك وضرائب على كافة الواردات لكي تدخل بطرق شرعية .

ويقول” إحنا بندفع جمارك وضرائب على تلك الأجهزة ولكن فى صورة رشوه ” ، وتساءل من صاحب المصلحة فى خراب بيوت تجار ومستوردين وعمال؟

وأشار إلى ان هناك حوالي 5 ألاف جهاز صيني يتم تهريبه للسوق يوميا بطرق غير شرعيه، مشيرا الى ان اعتماد قرار فصل الخدمة طبقا للمواصفات غير منطقى ، حيث ان 90% من الأجهزة التى تدخل مصر من الصين تخضع للمواصفات العالمية عند التصنيع.

ومن جانبه يقول وليد ماهر” تاجر” انه علم بقرار فصل الخدمة عن الأجهزة المهربة من خلال احد أصدقائه المتابعين لامر ، مشيرا الى انه لم تصل له اى تنويهات عن فصل الخدمة خلال الفترة الماضية.

فيما اكد محمود حركه ” بائع”، على درايته بالقرار من خلال الصحف عن قرار منوها الى انه لم تصله اى رسالة او اتصال هاتفي من الجهات المسئولة.

تجدر الإشارة إلى ان تجارة الأجهزة الصينية لم تقتصر فقط على الباعة المصريين، حيث انتشر الباعة الصينيين في شوارع القاهرة والعديد من المحافظات .

وخاصة فى المناطق كثيفة الجمهور وتحديدا فى مناطق وسط البلد، والدقي، والتحرير ، رمسيس ، والبحوث ، وأمام مؤسسات الاعمال والهيئات الحكومية ،علاوة على التجول بمنتجاتهم فى العمارات السكنية .

ومن جانبه حذر الدكتور عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك من التعامل مع أي تاجر بدون الحصول على فاتورة، مؤكدا أن الجهاز ليس مسئولا عن اى مستهلك يتنازل عن حقة فى الحصول على فواتير المنتجات ، مشيرا الى أن الجهاز فى انتظار ماستسفر عنه الأيام القادمة من انتخابات ومن ثم سيعيد ترتيب الشوارع مره أخرى من خلال حملات تفتيشية مكثفه ” حسب وصفه ” .

وقد اعلن  جهاز تنظيم الاتصالات أول أمس الأحد عن  فصل الخدمة من الأجهزة الصينية الغير معتمدة بالسوق المصري، مؤكدا ان الجهاز قد ارسل بخطاب رسمي الى شركات المحمول الثلاثة لتبدأ فى قطع الخدمة عن جميع الأجهزة المهربة والغير مطابقة للمواصفات.

وأوضح أن الجهاز سيبدأ منتصف الشهر الحالي بقطع الخدمة عبر جدول زمني بمواعيد القطع كمرحلة أولي ، وذلك للحد من انتشار وتداول هذه الأجهزة بالسوق المصرية، منوها الى قيام الجهاز بوقف الأجهزة على مرحلتين العام الماضي, حيث تم وقف نحو 110 ألف جهاز, ولكن توقف تلك العملية أدي إلي إعادة انتشار هذه الأجهزة بصورة كبيرة في السوق المحلية مرة أخري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.