موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

الصين تستعرض مشروع قانون لحماية التربة السوداء الخصبة
يدرس المشرعون الصينيون مشروع قانون لحماية التربة السوداء الخصبة في المقاطعات بشمال شرقي الصين لضمان الأمن الغذائي وحماية النظم الإيكولوجية.
وتم تقديم مشروع القانون إلى اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، للقراءة الثانية يوم الاثنين.
وتوجد التربة السوداء، أو التربة الجيرية السوداء، في المقاطعات بشمال شرقي الصين، بما فيها هيلونغجيانغ وجيلين ولياونينغ وبعض أجزاء من منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم، وتنتج حوالي ربع إجمالي الإنتاج الغذائي في البلاد، مما يعني أنها أساسية في إمدادات الغذاء بالصين.
ومع ذلك، فقد أدى الاستصلاح المفرط خلال سنوات إلى تآكل العناصر الغذائية للتربة السوداء، وأصبحت طبقة التربة السوداء أرق، مما يهدد الأمن البيولوجي والتنمية الزراعية المستدامة في البلاد.
من أجل ضمان الأمن الغذائي، يقضي مشروع القانون باستخدام التربة السوداء لزراعة “المنتجات الزراعية بما في ذلك الغذاء والمحاصيل الزيتية ومحاصيل السكر والخضروات”.
وينص مشروع القانون على ضرورة حماية التربة السوداء التي تم تصنيفها على أنها “أرض زراعية أساسية دائمة” في البلاد بشكل صارم لضمان إنتاج الأغذية وجودتها بشكل مستقر.
وأثناء الدعوة إلى بذل الجهود لمنع تدمير التربة السوداء، فإن مشروع القانون يحث أيضا كيانات السوق الريفية من مختلف الملكيات على استخدام التربة السوداء بشكل مقتصد وعقلاني، وتعزيز التوحيد القياسي الزراعي لزيادة إنتاج التربة السوداء.
ووفقا لمشروع القانون، يجب على البلاد تشجيع مشاركة رأس المال الاجتماعي وحماية التربة السوداء وحماية حقوق ومصالح المستثمرين.
يشار إلى أن القراءة الأولى لمشروع القانون تمت في ديسمبر/ كانون الأول 2021. منذ ذلك الحين، تسعى الصين إلى استطلاع الرأي العام حول القانون.

 

المحكمة الشعبية العليا في الصين تأمر بشن حملة لمكافحة الاحتيال ضد المسنين
أمرت المحكمة الشعبية العليا في الصين بشن حملة على مستوى البلاد لمكافحة جرائم الاحتيال ضد كبار السن، خاصة الاحتيال باسم رعاية المسنين.
وقالت المحكمة إنه ينبغي على المحاكم في أنحاء البلاد معاقبة الجرائم المعنية بصرامة، ويجب أن تشمل مثل هذه الجهود عقوبات مالية أشد على المجرمين.
وطلبت المحكمة العليا من المحاكم اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لاسترداد المكاسب غير المشروعة لتقليل خسائر الضحايا.
وأشارت المحكمة العليا إلى ضرورة بذل المزيد من جهود الدعاية من أجل تعزيز الوعي بالحيل شائعة الاستخدام لمثل هذه الاحتيالات لدى الجمهور.

 

أرشفة أكثر من 1.1 مليون ورقة من النصوص القديمة في قصر بوتالا بالتبت الصينية
تمت أرشفة أكثر من 1.1 مليون ورقة من 3281 من الكتب والوثائق القديمة خلال الأعوام الثلاثة الماضية في قصر بوتالا بمنطقة التبت الذاتية الحكم بجنوب غربي الصين.
جاء الإعلان عن هذا الإنجاز خلال اجتماع لحماية الآثار في المنطقة عقب اكتمال المرحلة الأولى من مشروع مدته 10 أعوام بدأ منذ أواخر عام 2018 . ويهدف المشروع إلى حماية النصوص القديمة في القصر، بإجمالي استثمارات تبلغ 300 مليون يوان (حوالي 47 مليون دولار أمريكي).
وتم بناء قصر بوتالا الواقع في مدينة لاسا حاضرة المنطقة، من قبل الملك التبتي سونغتسن قامبو في القرن السابع وتمت توسعته في القرن الـ17.
وأدرج القصر ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1994 ، حيث يحتضن مجموعة من الكتب المقدسة والوثائق التاريخية التي لا تقدر بثمن، فضلا عن الآثار الثمينة بما في ذلك التماثيل واللوحات واللوحات الجصية الجدارية.
وتشمل المجموعات في القصر عشرات الآلاف من الكتب والوثائق القديمة باللغات الصينية والتبتية والمانشو والمنغولية والسنسكريتية.

 

الصين تدرس تعديل قانون لتشجيع الرياضة بين صغار السن
ذكرت مسودة تعديل للقانون الصيني الخاص بالثقافة البدنية والرياضة، أنه يجب على إدارات التعليم والرياضة والمدارس وأولياء الأمور تنظيم صغار السن (الأحداث) وإرشادهم للمشاركة في الألعاب الرياضية للوقاية من قصر النظر والسمنة والسيطرة عليهما.
وتم تقديم المسودة إلى الدورة الحالية للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، للقراءة الثانية.
وقالت المسودة إنه يجب على الطلاب قضاء ساعة على الأقل كل يوم في ممارسة الرياضة في الحرم المدرسي، مشددة على أن الدورات الأخرى لا ينبغي أن تحل محل الحصة البدنية.
كما شجعت مسودة تعديل القانون على إنشاء فرق ونوادي رياضية في الحرم المدرسي للقيام بأنشطة رياضية متنوعة بين الطلاب.
وقالت المسودة إنه يتعين على المدارس إقامة دورة ألعاب رياضية واحدة على الأقل كل عام دراسي، كما يتعين على الدولة إقامة ألعاب رياضية على مستوى البلاد للطلاب على فترات منتظمة.
كما دعت المسودة المدارس إلى توظيف رياضيين متقاعدين متميزين لتدريس الرياضة، ودعت إلى إنشاء تأمين ضد الإصابات العرضية للطلاب في مجال الرياضة.

 

الصين تدرس تشديد الرقابة على تداول المشتقات
يدرس المشرعون الصينيون مشروع قانون لتشديد الرقابة على تداول المشتقات المالية للحماية من المخاطر المالية.
وتم تقديم مشروع القانون الخاص بالعقود الآجلة والمشتقات يوم الاثنين الماضي إلى اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني لإخضاعه لقراءة ثالثة.
وتهدف المقترحات الموضحة في المشروع إلى تسهيل إشراف أقوى على المؤسسات، وتنص على ضرورة حصول المؤسسات المالية على الموافقات ووفائها بواجبات المتداولين من حيث الإدارة الملاءمة ومراعاة اللوائح ذات الصلة عند إجراء تداول المشتقات.
كما يوضح المشروع قواعد بشأن عقود المقايضة والعقود الآجلة.
وينص على أنه يتعين على المؤسسات الخارجية الحصول على موافقات من الهيئات التنظيمية للعقود الآجلة التابعة لمجلس الدولة قبل الانخراط في أنشطة التسويق والترويج والطلب للعقود الآجلة في الصين.

 

البر الرئيسي الصيني يسجل 3297 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19
قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، في تقريرها اليومي، اليوم الثلاثاء، إن البر الرئيسي الصيني سجّل أمس الاثنين 3297 حالة إصابة مؤكدة محلية العدوى بكوفيد-19 بينها 3084 حالة تم تسجيلها في شانغهاي.
وإلى جانب شانغهاي، سجلت 18 منطقة أخرى على مستوى المقاطعات في البر الرئيسي الصيني حالات إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19، بما في ذلك 88 حالة في مقاطعة جيلين شمال شرقي البلاد.
كما أبلغت شانغهاي عن 17332 حالة إصابة محلية العدوى بدون أعراض يوم الاثنين الماضي، من بين 18187 حالة محلية بدون أعراض تم تسجيلها حديثا في البر الرئيسي الصيني.
وذكر التقرير اليومي أن 1912 مريض كوفيد-19 خرجوا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء في البر الرئيسي يوم الاثنين الماضي.
وبذلك يرتفع العدد الإجمالي لمرضى كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني الذين خرجوا من المستشفيات بعد تعافيهم إلى 153319 شخصا حتى يوم الاثنين.
وذكر التقرير أنه في يوم الاثنين، خرج 39131 شخصا ممن كانوا على اتصال وثيق بحالات مؤكدة، من الملاحظة الطبية في البر الرئيسي الصيني.
وتم تسجيل سبع حالات وفاة جديدة جراء كوفيد-19 يوم الاثنين في شانغهاي، وفقا للتقرير.

 

خروج 1912 متعافيا من كوفيد-19 من المستشفيات في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية في تقريرها اليوم الثلاثاء، إن ما إجماليه 1912 مريضا بفيروس كوفيد-19 خرجوا من المستشفيات بعد شفائهم في البر الرئيسي الصيني يوم الاثنين.
وبذلك يرتفع العدد الإجمالي لمرضى كوفيد-19 في البر الرئيسي الذين خرجوا من المستشفيات بعد تعافيهم إلى 153319 حتى يوم الاثنين.
وذكر التقرير أنه خلال اليوم الماضي، خرج 39131 شخصا ممن كانوا على اتصال وثيق من الملاحظة الطبية في البر الرئيسي.

شانغهاي تسجل 3084 حالة إصابة مؤكدة محلية العدوى بكوفيد-19 و 17332 حالة بدون أعراض
ذكرت لجنة الصحة ببلدية شانغهاي اليوم الثلاثاء أن شانغهاي التي تعتبر مركزا اقتصاديا في البلاد، سجلت أمس الاثنين 3084 حالة إصابة مؤكدة محلية العدوى بكوفيد-19 و 17332 حالة إصابة محلية بدون أعراض.
وتم الإبلاغ عن سبع حالات وفاة بسبب كوفيد-19 في شانغهاي يوم الاثنين، حيث تراوحت أعمار المتوفين بين 60 عاما و101 عام، وفقا للجنة الصحة.
وقالت وو تشيان يوي، مسؤولة باللجنة، إن جميع المتوفين كانوا يعانون من مشاكل صحية خطيرة مصاحبة مثل أمراض القلب التاجية والسكري وارتفاع ضغط الدم ومضاعفات احتشاء دماغي ونزيف دماغي، مضيفا أن المتوفين لم يتلقوا أي لقاحات مضادة لكوفيد-19.
وفي يوم الاثنين الماضي، غادر ما مجموعه 1211 مريضا مصابا بكوفيد-19 المستشفيات بعد شفائهم في شانغهاي، وخرج 22075 شخصا مصابا بدون أعراض من الحجر الصحي، وهو ما يتجاوز عدد حالات الإصابة الجديدة التي تم الإبلاغ عنها في نفس اليوم.

الصين تتعهد بالالتزام بنهج “صفر- كوفيد” الديناميكي وسط زيادة حالات الإصابة
ستلتزم الصين بنهجها “صفر- كوفيد” الديناميكي مع تزايد الإصابات المحلية، حسبما قال متحدث باسم لجنة الصحة الوطنية اليوم (الثلاثاء).
وقالت منظمة الصحة العالمية إن كوفيد-19 لا يزال يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، حسبما قال المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية مي فنغ خلال مؤتمر صحفي، مضيفا أن الصين ستواصل تنفيذ إجراءاتها ضد حالات العدوى المحلية والوافدة.
وسجل البر الرئيسي الصيني يوم الإثنين 3297 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19 منقولة محليا و18187 حالة بدون أعراض، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن لجنة الصحة الوطنية.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.