موقع متخصص بالشؤون الصينية

كبير المشرعين الصينيين يعقد محادثات مع رئيسة مجلس الشيوخ المكسيكي

0

عقد كبير المشرعين الصينيين لي تشان شو اليوم (الثلاثاء) محادثات عبر رابط فيديو مع أولغا سانشيز كورديرو، رئيسة مجلس الشيوخ المكسيكي، داعيا إلى دفع تعزيز العلاقات الثنائية.

وقال لي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إنه في مواجهة جائحة كوفيد-19، دعمت الصين والمكسيك بعضهما البعض، وعمقا الصداقة بينهما. كما أن الصين مستعدة للعمل مع المكسيك على تطبيق التوافق الهام الذي توصل إليه زعيما الدولتين على نحو فعال، وكذا رفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والمكسيك إلى مستوى جديد.

وتُعزى التنمية السليمة للعلاقات الصينية-المكسيكية إلى التزام الجانبين بالاحترام المتبادل والتعامل على قدم المساواة، وخاصة الدعم المتبادل بشأن القضايا المعنية بالمصالح الأساسية والشواغل الجوهرية لبعضهما البعض. ويعد مبدأ صين واحدة حجر الزاوية للعلاقات الصينية-المكسيكية، كما تقدر الصين بشدة التمسك المكسيكي طويل الأمد بهذا المبدأ، بحسب لي.

وبينما تتقاسم الدولتان مصالح مشتركة واسعة النطاق في الشؤون الدولية، يتعين عليهما تعزيز التنسيق متعدد الأطراف، وتدعيم الاتصال في الساحات الدولية والتعددية مثل الأمم المتحدة ومجموعة العشرين، وكذا الدفاع عن التعددية الحقيقية، حسبما ذكر.

ومشيرا إلى أن كل من الصين والمكسيك دولتان ناميتان وتتمتعان بتأثير هام وإمكانات كبيرة للتعاون، أوضح لي أنه ينبغي على الجانبين مواصلة السعي تجاه المنفعة المتبادلة وتعميق التعاون العملي. كما ترحب الصين بالمشاركة الفعالة للمكسيك في معرض الصين الدولي للواردات، والتعاون في مبادرة الحزام والطريق.

وقالت سانشيز إن المكسيك متمسكة بمبدأ صين واحدة، وشكرت الصين على دعمها في مكافحة جائحة كوفيد-19.

كما يعتزم مجلس الشيوخ المكسيكي تعميق التبادلات الودية مع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وتقديم إسهامات جديدة لدفع التعاون العملي في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار والثقافة، وكذا تعزيز تنمية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين المكسيك والصين، حسبما ذكرت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.