موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستهدف إطلاق 100 قمر اصطناعي مع 100 صاروخ خلال 2011-2015

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
حددت الصين هدفها لإتمام مهمتها الفضائية لإطلاق 100 صاروخ و100 قمر اصطناعي خلال الخمس سنوات بين عامي 2011 و2015، حسبما قال مسؤول تنفيذي كبير في مجال الفضاء.

وقال تشانغ جيان هنغ نائب المدير العام لمؤسسة الصين للعلوم والتكنولوجيا للطيران والفضاء، إن الصين تتوقع قيامها باطلاق 20 صاروخا وقمرا اصطناعيا سنويا في المتوسط قبل حلول عام 2015 .

وأكد أن مهمة الإطلاق بهذه الكثافة واختبارات الطيران تضعان تحديات لا مثيل لها لبرنامج الفضاء للبلاد .

ووفقا لما ذكره تشانغ، أتمت الصين إطلاق 19 قمرا اصطناعيا والمختبر الفضائي “تيانقونغ-1” والمركبة الفضائية “شنتشو-8″ من خلال 19 صاروخا من طراز ” المسيرة الكبرى ” في العام الماضي، ما سجل رقما قياسيا في تاريخ البرنامج الفضائي الصيني من حيث عدد مرات الإطلاق السنوي.

وأضاف تشنغ أن الصين قد تجاوزت الولايات المتحدة التي أتمت 18 إطلاقا في عام 2011 لتحتل المرتبة الثانية من حيث مرات الإطلاق بعد روسيا ، في المرتبة الأولي ، والتي أكملت 36 إطلاقا .

وفي عام 2012 الجاري، تتوقع الصين أن تطلق 30 قمرا اصطناعيا بـ21 صاروخا، ومن بينها المركبة الفضائية “شنتشو-9″ التي من المنتظر أن تنفذ التحام سفينة فضائية مأهولة مع المختبر الفضائي تيانقونغ-1 بين يونيو وأغسطس هذا العام، ما يعد أول مرة للصين في هذا المجال .

و في العام الجاري، من المتوقع أن تطلق الصين ستة أقمار اصطناعية ملاحية لتشكل نظامها المستقل للملاحة العالمية المعروف باسم ” بيدو ” ، وسيتم بناء النظام في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بصورة شاملة مع إطلاق الأقمار الاصطناعية الستة، على حد قول تشانغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.