موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنشئ مركز ابحاث لحماية القرود الذهبية النادرة

0


صحيفة الشعب الصينية:
ستتمتع القرود الذهبية فى الصين بحماية أفضل ، حسبما أكد مسؤول في هيئة الغابات الوطنية ، حيث أقرت في نهاية فبراير انشاء مركز ابحاث لحماية الانواع النادرة .

وقال تشيان يوان كون ، سكرتير لجنة الحزب الشيوعى الصيني فى محمية شننونغجيا الطبيعية ان مصلحة الدولة للغابات وافقت على انشاء مركز الابحاث فى المحمية الواقعة بمقاطعة هوبى وسط الصين .

اشار تشيان , وهو عضو بالمجلس الوطنى لنواب الشعب ( البرلمان ) ويحضر دورته السنوية الحالية , ان هذا المركز هو الثاني التابع للقاعدة الوطنية لابحاث وحماية الحيوانات البرية بعد مركز وولونغ لحماية وابحاث الباندا العملاقة فى مقاطعة سيتشوان الواقعة جنوب غربي الصين .

” ان انشاء مركز حماية القرد الذهبى سيجذب مزيدا من الدعم المالى وسيرفع مستوى البحوث والدراسات حول حماية هذا الحيوان “, على ما قاله تشيان.

وذكر ان الهيئات العلمية المعنية قد وافقت بالفعل على البرنامج الذى تبلغ استثماراته 30 مليون يوان ( 4.76 مليون دولار امريكى) للبحوث وحماية القرود الذهبية فى شننونغجيا.

” سيعزز المركز ايضا التبادلات والتعاون الدولي فى هذا المجال”, بحسب تشيان.

يذكر ان القرود الذهبية بشننونغجيا التى تعيش فى غابات كثيفة على ارتفاع يتراوح بين 1680 الى 3000 متر, على وشك الانقراض .

وقد اكتشف الباحثون القرود الذهبية لاول مرة فى شننونغجيا فى الستينات من القرن الماضي ، وبدأ اول استطلاع لتعداد القرود الذهبية فى الثمانيات حيث بلغ عددهم 501 فقط فى هذه المنطقة .

يعد هذا القرد كائنا فرعيا من فصيلة القرد الذهبى الذى يعيش فى مقاطعة سيتشوان , وأحد ثلاثة انواع من القرود الذهبية التى يمكن العثور عليها فى الصين فقط .

كما يعتبر القرد الذهبى ” كنزا وطنيا ” فى الصين يماثل البندا العملاقة . وتحتل القرود الذهبية المرتبة الاولى من بين الحيوانات تحت حماية الدولة .

يعيش القرد الذهبى فى مقاطعة سيتشوان ومقاطعتى شنشى وقانسو الواقعتان في شمال غربي الصين.

هذا وتقع شننونغجيا فى سلسلة الجبال الشمالية الغربية لمقاطعة هوبى وهي غنية بموارد الغابات الطبيعية والكائنات الحيوانية .

وفيما يطلق عليها اسم ” سفينة نوح ” للنباتات منذ العصر الجليدي , فغالبا ما يشار الى منطقة شننونغجيا بأنها ” موطن الحفريات النباتية الحية “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.