موقع متخصص بالشؤون الصينية

بان كي مون يطالب الصين باستخدام نفوذها لوقف العنف

0


صحيفة السياسة الكويتية:
يزور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاسبوع المقبل الصين التي تعرقل مع روسيا في مجلس الامن اي قرار ينص على عقوبات بحق نظام الرئيس بشار الاسد.
واتصل بان كي مون بوزير الخارجية الصيني يانغ جيشي لمطالبته بأن تستخدم بكين “نفوذها” من اجل ان يتم تطبيق خطة انان لوقف العنف في سورية.
واشار خلال المكالمة إلى الرسالة التي وجهها انان الى مجلس الامن الدولي الجمعة الماضي, ويتهم فيها الحكومة السورية ب¯”الاستخفاف” بقرارات الامم المتحدة بارتكابها مجزرة جديدة في بلدة التريمسة بريف حماة.
من جهة أخرى, يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, في موسكو غداً, الموفد الدولي – العربي الى سورية كوفي انان على امل اعطاء دفع ديبلوماسي لخطته المتعثرة لحل الأزمة.
واعلن المكتب الاعلامي للرئيس الروسي ان الموفد سيصل اليوم الى موسكو وسيعقد لقاء غداً مع بوتين, مشيرا الى ان “روسيا ستؤكد دعمها لخطة السلام التي طرحها كوفي انان”, الذي سيجتمع ايضاً مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
في سياق متصل, دعا وزير الخارجية الأسترالي بوب كار, أمس, روسيا الى دعم تنحي الرئيس السوري بشار الأسد, مديناً مجزرة التريمسة.
وقال في بيان إن “الحل الوحيد للحرب الأهلية في سورية يبقى خطة الست نقاط التي يتوسط بشأنها مبعوث الأمم المتحدة الخاص كوفي أنان”, مضيفاً “لكن العائق هو الرئيس الأسد, الذي يعيق تورطه في هذه المجازر المفاوضات بين الحكومة والثوار”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.