موقع متخصص بالشؤون الصينية

دول (الآسيان) والصين تجدد الالتزام بحل سلمي لنزاعات بحر الصين الجنوبي

0


صحيفة الدستور المصرية:
تعهدت الصين ببذل جهود مشتركة مع رابطة “الآسيان” التي تجمع دول جنوب شرق آسيا لحماية السلام والاستقرار فى المنطقة بعد ان اصدر التكتل المكون من 10 اعضاء أمس بيانا من ست نقاط حول بحر الصين الجنوبي.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج ليه ان “الجانب الصيني يرغب فى العمل مع اعضاء الآسيان لتنفيذ الاعلان الخاص بسلوك الأطرف في بحر الصين الجنوبي بشكل شامل وفعال”.
وقال هونج ان الجانب الصيني احيط علما ببيان الآسيان حول بحر الصين الجنوبي مضيفا ان المشكلة الجوهرية تكمن في النزاعات بين الدول ذات الصلة حول السيادة على جزر نانشا وترسيم المياه المحيطة بالجزر.
واضاف أن الصين لديها دليل تاريخي وقانونى كاف على سيادتها على جزر نانشا والمياه المحيطة بها بيد أنه قال ان الصين منفتحة لاجراء مشاورات مع الآسيان بشأن التوصل الى ميثاق شرف في بحر الصين الجنوبي… وقال ” اننا نأمل فى ان تلتزم جميع الأطراف بشكل صارم باعلان سلوك الاطراف وخلق الظروف اللازمة للمشاورات”.
وأضاف المتحدث أن بلاده كطرف موقع على معاهدة قانون البحار للأمم المتحدة تولى اهمية لحماية مبادىء ومهمة المعاهدة التى تهدف الى اقامة نظام قانوني للبحار والمحيطات مع الاحترام الواجب لسيادة جميع الدول.
وتابع أن الدول ذات الصلة يجب ان تعالج المنازعات بشأن ترسيم الحدود البحرية في بحر الصين الجنوبي بعد ان يتم حل نزاعات الاراضي وفقا للحقائق التاريخية وكافة القوانين الدولية بما فيها معاهدة قانون البحار للأمم المتحدة.
وكانت الدول أعضاء الآسيان قد أكدت في بيانها الصادر أمس التزامها بحل سلمي للنزاعات في بحر الصين الجنوبي. وتضم الرابطة كلا من اندونيسيا وماليزيا وتايلاند وسنغافورة والفلبين وبروناي وفيتنام ولاوس وكمبوديا وميانمار.
وتتنازع الصين وخمس دول مجاورة من أعضاء الرابطة السيادة على بعض جزر بحر الصين الجنوبي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.