موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني يدعو لوحدة الحزب مع اقتراب تغيير القيادات

0


وكالة رويترز للأنباء:
دعا الرئيس الصيني هو جين تاو لوحدة الحزب الشيوعي الحاكم ودعم الإصلاحات الاقتصادية في مواجهة “تحديات غير مسبوقة” في الوقت الذي تواجه فيه بلاده عملية تغيير في القيادات وتباطؤا اقتصاديا.

وتصدر الخطاب الذي ألقاه الرئيس أمام عشرات من كبار المسؤولين صفحات الجرائد الرسمية في الصين يوم الثلاثاء في مؤشر على أهميتها في تحديد القضايا الرئيسية خلال مؤتمر حزبي يعقد أواخر العام الجاري ومن شأنه تعيين جيل جديد من الزعماء.

وتحدث الرئيس الصيني عن قضيتين من المرجح أن تهيمنا على المؤتمر الحزبي وهما الالتزام بالمعايير المتفق عليها بعد إقالة بو شيلاي الذي كان أحد المنافسين على القيادة والدفاع عن المساعي الرامية لتحقيق نمو اقتصادي أكثر توازنا يدفعه الاستهلاك المحلي.

وقال هو في الكلمة التي أدلى بها امام المسؤولين يوم الاثنين “نحن أمام فرص غير مسبوقة وأيضا أمام تحديات غير مسبوقة.”

وأضاف “علينا أن نتخذ المسار الصحيح بلا تردد بريادة من الحزب والشعب خلال فترة طويلة ويجب ألا نهتز في مواجهة أي مخاطر وألا يبعدنا أي تدخل عن هدفنا.”

ولم يشر الرئيس إلى أفول نجم بو شيلاي زعيم الحزب الشيوعي في منطقة شونغتشينغ بجنوب غرب الصين الذي أقيل في مارس آذار الماضي بعدما تردد من اتهامات لزوجته بقتل رجل أعمال بريطاني. كما لم يستعرض سياسيات جديدة.

وكان الاجتماع الذي تحدث فيه استعراضا للوحدة بين النخبة في الحزب الشيوعي إذ كان جمع بين الزعماء المركزيين والكثير من مسؤولي الأقاليم المرشحين للترقية إلى الجيل التالي من الزعماء المركزيين. ورأس الاجتماع الخليفة المرجح للرئيس الحالي وهو نائبه شي جين بينغ.

ومن المؤكد تقريبا أن يحل شي (59 عاما) محل هو (69 عاما) في رئاسة الحزب في وقت لاحق هذا العام ثم رئاسة البلاد عندما ينعقد البرلمان الوطني في مارس اذار العام المقبل.

وقال وو سي رئيس تحرير مجلة يانهوانغ تشونتشيو التي تفضل الإصلاح السياسي عن سياسة الحزب الواحد “لم يكن هناك شئ جديد في الخطاب حول الإصلاح الاقتصادي أو السياسي لكن يبدو أن هو كان يؤكد على التوافق حول اتجاه السياسة وعلى ضرورة عدم تغيير ذلك.”

وسجل الاقتصاد الصيني تباطؤا للربع السادس على التوالي إلى 7.6 في المئة خلال الفترة من ابريل نيسان إلى يونيو حزيران وهو أبطأ معدل منذ أكثر من ثلاث سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.