موقع متخصص بالشؤون الصينية

قناة السويس تسمح بعبور قطع حربية صينية في طريقها إلى سوريا

0


موقع القاهرة نت الالكتروني:
سمحت قناة السويس بمرور ثلاث قطع حربية صينية متجهة إلى السواحل السورية، بعد موافقة وزارة الدفاع المصرية على ذلك.

ونقلت تقارير صحافية مصرية عن مصادر ملاحية بهيئة قناة السويس أن مدمرتين وفرقاطة ضمن الأسطول الحربي الصيني عبروا قناة السويس، ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الأحمر في طريقها إلى البحر المتوسط، وذلك بعد موافقة وزارة الدفاع المصرية وهي الجهة المسؤولة عن منح هذه الموافقات التي تتعلق بالسفن الحربية.

وأضافت المصادر أن المدمرة quing b133 وحمولتها 4 آلاف طن والمدمرة 83noauio وحمولتها 4 آلاف طن إضافة إلى الفرقاطة waishanhu 878 حمولتها 11 ألف طن عبرت قناة السويس وسط إجراءات أمنية مشددة، كما حصلت الصين على موافقة مصر لعبور قطعها البحرية وعددها 12 قطعة، لقناة السويس.

وأوضحت المصادر أن السويس لا تملك منع أية سفن حربية أو تجارية من المرور حسب اتفاقية القسطنطينية التي تنظم الملاحة داخل قناة السويس، وفقًا لموقع نافذة مصر.

يذكر أن روسيا والصين هما أهم حلفاء النظام السوري الذي يرتكب المجازر والمذابح بحق الشعب السوري الأعزل، وقد استخدمتا حق النقض في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرارات دولية ضد الأسد.

وهذه ليست المرة الأولى التي تسمح فيها مصر بعبور سفن حربية يشتبه في دعمها لنظام الأسد، متذرعة في ذلك باتفاقية القسطنطينية، رغم أن الكثير من فقهاء القانون الدولي يؤكدون عدم إلزام هذه الاتفاقية لمصر؛ لأن المجرى الملاحي للقناة يقع بالكامل داخل الأراضي المصرية، وبالتالي فهي لا تخضع للقانون الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.