موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: انخفاض الانتاج الصناعي في يوليو / تموز

0


موقع قناة BBC الالكتروني:
شهدت أنشطة الانتاج الصناعي في الصين تراجعا في النمو في يوليو / تموز يعد الاكبر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني ما أدى إلي تجدد المخاوف من تباطؤ الاقتصاد.

وكانت بيانات رسمية أظهرت هبوط مؤشر مديري المشتريات للإنتاج الصناعي إلى 50.1 من 50.2 في يونيو/حزيران رغم توقعات بالتقاط الاقتصاد الصيني لانفاسه في النصف الثاني من العام. ويعد الانخفاض دون 50 نقطة انكماشا في حجم النشاط الصناعي.

ويعد انخفاض هذا المؤشر أحدث علامات التباطؤ الذي يشهده الاقتصاد الصيني حيث هبط النمو السنوي للاقتصاد بنسبة 7.6 % في الربع الثاني من العام المالي الحالي.

وأشارت بيانات للاتحاد الصيني للوجيستيات والمشتريات الحكومي إلى توسع حجم انتاج المصانع بما في ذلك طلبات الشراء والتصدير الجديدة خلال يوليو / تموز مقارنة بالشهر الذي يسبقه في نفس العام.

يأتي هذا فيما أشارت بيانات منفصلة لبنك اتش اس بي سي الاربعاء ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الصيني في شهر يوليو بنسبة 49.3 % مقارنة بنسبة 48.2 % التي حققها في شهر يونيو الماضي.

وحذر رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الثلاثاء من ان تباطؤ الطلب العالمي على الصادرات الصينية “قد يستمر لفترة أطول” بحسب وكالة أنباء شينخوا الرسمية مضيفا إن “حجم الضغط التنازلي العالمي على الاقتصاد مازال كبيرا”.

وتوقع محللون استمرار السلطات الصينية في اتخاذ اجراءات لتحفيز الاقتصاد حيث كانت الصين قد بدأت بالفعل في خفض تكاليف الاقتراض ووعدت بزيادة حجم الانفاق في مشروعات من شأنها ان تحفز النمو الاقتصادي في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.