موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث الولايات المتحدة على الغاء عقوبات على بنك صيني

0


صحيفة الشعب الصينية:
حثت الصين الاربعاء الولايات المتحدة الامريكية على الغاء عقوباتها على بنك كونلون والتوقف عن الاضرار بالعلاقات بين البلدين.

“بفرض الولايات المتحدة عقوبات بموجب قانونها المحلي على مؤسسة مالية صينية فانها خالفت بشدة مبادئ العلاقات الدولية واضرت بمصالح الجانب الصيني,” قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ,في بيان, معربا عن “الاستياء الشديد” و”الرفض الحازم” للخطوة التي قامت بها الولايات المتحدة.

وقد اعلنت الحكومة الامريكية يوم الثلاثاء العقوبات على بنك كونلون وبنك عراقي, واتهمتهما بممارسة اعمال مع طهران.

وقال المتحدث ان الجانب الصيني سيقدم احتجاجا رسميا الى الجانب الامريكي في بكين وواشنطن.

واشار المتحدث الى ان الصين وايران تتمتعان بعلاقات طبيعية وتعاون مفتوح وشفاف في مجال الطاقة والتجارة, الامر الذي لا يتعلق بالبرنامج النووي الايراني , مضيفا بان هذا التعاون لا يخالف اي قرار لمجلس الامن للامم المتحدة ولا يضر بمصالح اي طرف ثالث.

واضاف ان موقف الصين من منع انتشار الاسلحة النووية ثابت وواضح, كما ان البلاد تحمي بثبات النظام الدولي لمنع انتشار الاسلحة النووية, وتلتزم مع جميع الاطراف المعنية بما فيهم الولايات المتحدة ببذل الجهود سعيا وراء ايجاد حل ملائم للقضية النووية الايرانية .

” ومع ذلك, فرض الجانب الامريكي مجددا عقوبات على المؤسسات والبنوك الصينية دون النظر الى مصالح الصين.” قال المتحدث, “وذلك سيؤثر على التعاون الثنائي بين الصين والولايات المتحدة”.

واضاف ” ان الجانب الصيني يحث الجانب الامريكي على التصحيح الفوري للمخالفات وسحب العقوبات التي لا مبرر لها على بنك كونلون والتوقف عن فعل ما يضر مصالح الصين وكذا العلاقات الصينية – الامريكية “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.