موقع متخصص بالشؤون الصينية

دول أفريقية تعتزم شراء سندات خزانة صينية

0


شبكة الصين:
يعتزم البنك المركزي النيجيري وغيره من بنوك مركزية أفريقية شراء سندات خزانة صينية. وتعد هذه المرة الأولى التي تستثمر فيها دول أفريقية في سندات صينية، ما يرمز إلى تحول الرنمينبي إلى عملة احتياطية عالمية.

ويعتزم البنك الوطني الصيني للتنمية في هونغ كونغ إصدار سندات بقيمة 1.5 مليار يوان (حوالي 235 مليون دولار) لمدة ثلاث سنوات بمعدل فائدة 2.95% للبنوك المركزية الأفريقية، وسيشتري البنكان المركزيان النيجيري والتنزاني العدد الأكبر من السندات البالغ قيمتها 500 مليون يوان أي حوالي 79 مليون دولار، بحسب مصادر مطلعة.

ويرى محللون أن هذه الخطوة غير المسبوقة ترمز إلى تعزيز المبادلات المالية بين الصين وأفريقيا، ودليل على تغيير إستراتيجية الدول الأفريقية الخاصة باحتياطيات عملاتها الأجنبية، الأمر الذي سيكون له تأثير بعيد المدى على تدويل الرنمينبي. وقال تشنغ شي من البنك الصناعي والتجاري الصيني إن إدراج العملة الصينية “الرنمينبي” في احتياطات النقد الأجنبي للدول الأفريقية يعكس استقرار الأسواق المالية الصينية وزيادة الاعتراف بالرنمينبي في أسواق السندات الإقليمية والدولية. ومن ناحيته أشار وانغ شو الخبير الاقتصادي في وزارة التجارة الصينية إلى أن إدراج الرنمينبي في احتياطات النقد الأجنبي للدول الأفريقية يساهم في تعزيز استخدام الرنمينبي في تسوية المعاملات بين الصين وأفريقيا والحد من مخاطر سعر الصرف وتحسين كفاءة الأنشطة التجارية. وتفاءل شي ون جيه الخبير الاقتصادي في بنك ستاندرد بجنوب افريقيا بمستقبل الرنمينبي في أفريقيا، قائلا إن القارة الأفريقية أرض خصبة لتدويل الرنمينبى حيث بلغت قيمة التجارة التي تستخدم الرنمينبي في تسويتها 36 مليار يوان أي حوالي 5.7 مليار دولار. ويتوقع شي ون أن يمثل الرنمينبي 20% من إجمالي احتياطات الدول الأفريقية من النقد الأجنبي بحلول عام 2015.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.