موقع متخصص بالشؤون الصينية

لـ.أ.تايمز: علاقات مصر وإيران والصين تقلق أمريكا

0


صحيفة الدستور المصرية:
قالت صحيفة  THE LOS ANGELES TIMES  الأمريكية، “إن الولايات المتحدة الأمريكية قلقة من توطيد العلاقات بين الرئيس المصري الجديد د. محمد مرسي ودولتي الصين و إيران من جهة أخرى.

ويأتي ذلك في اطار سفر مرسي الاسبوع المقبل للصين تلبية لنظيره الصيني و نيته اقامة استثمارات مع الصين، الامر الذي سيجعله يستغني عن القروض و المساعدات الدولية، كما انه سيسافر لايران لحضور قمة عدم الانحياز هناك موضحة ان مرسي منذ توليه الرئاسة في مصر اوضح نواياه لتوسيع العلاقات مع طهران  و الاستغناء عن المساعدات المالية الامريكية والغربية لمصر.
و اوضحت الصحيفة ان ذلك يوحي ان مرسي سيغير سياسة مصر الخارجية ليتبع نهج السادات في الاستعانة بالسوفيت و اعلان الحرب علي الغرب بعد ذلك.
و اشارات الصحيفة ان الامر الذي يثير قلق امريكا هو توطيد العلاقة فيما بين مصر و الصين الأمر الذي سيؤثر علي خفض العلاقات فيما بين مصر و اسرائيل و ربما يؤدي لقطع العلاقات بالكامل متوقعة ان تصبح الصين هي الحليفة الاولي لمصر.
و من ناحيتها اكدت الصحيفة ان الصين خسرت المليارات من الدولارات التي كانت تستثمرها في مجال الطاقة بليبيا كما انها كسبت عداء السوريين بتأييدها لنظام بشار القمعي .
و من ناحيتها تري الصحيفة ان مصر المنهارة امنيا و اقتصاديا لن تضيف جديدًا للصين الا انها ستساعدها في وضع قدميها بمنطقة البحر المتوسط و التوسع بها ، كما ان مرسي ربما سيسمح للسفن الحربية الصينية بالمرور في قناة السويس و يعطيها اولوية في ذلك، مؤكدة ان هذه الامتيازات كافية لتقنع الصين بالاستثمار مع مصر خاصة و انها تريد حماية استثماراتها في الشرق الاوسط و منطقة البحر المتوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.