موقع متخصص بالشؤون الصينية

قنديل: زيارة (مرسي) للصين حققت نتائج اقتصادية وسياحية واستثمارية لمصر

0


مواقع محيط الاخباري:
أكد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء المصري أن زيارة الرئيس الدكتور محمد مرسي للصين جاءت بالعديد من النتائج الإيجابية على الاقتصاد المصري والسياحة والاستثمار، مشيرا إلى أن الفترة القادمة ستشهد تعاونا ملحوظا بين الجانبين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء لاستعراض نتائج جولة الدكتور مرسى للصين بحضور وزراء الاستثمار والكهرباء والنقل والاتصالات والتعاون الدولي والتجارة والصناعة والسياحة.

وقال أسامة صالح وزير الاستثمار في مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء التعاون الدولي والنقل والسياحة إن الزيارة أتت بنتائج مبشرة في مجال الاستثمار، حيث تم عقد عدة لقاءات مع شركات صينية كبرى في مجالات الطاقة المتجددة والتنمية المتكاملة والبنية الأساسية والمصانع الغذائية والزراعية وأن المستقبل القريب سوف يشهد نتائج مبشرة.

وقال وزير الاستثمار أسامة صالح إن المباحثات تطرقت إلى مشروع شمال غرب خليج السويس ، حيث تم إعداد العقد النهائي ويتضمن إقامة 150 مصنعا صينيا في مساحة 6 كيلو مترات وتبلغ الاستثمارات المتوقعة مليار دولار ويوفر 40 ألف فرصة عمل لأبناء الوطن.

وأضاف الوزير أنه تم كذلك استعراض موضوع مهم مع الصندوق الصيني الأفريقي يرصد 10 مليارات دولار استثمارات في أفريقيا وتم دعوة وزارة الاستثمار لاستضافة قاعدة الصندوق في مصر وأبدى رئيس الصندوق استعداده التام للمشروعات التي تقام في مصر.

وأشار وزير الاستثمار إلى أنه تم العرض على الجانب الصيني في المنتدى الخاص بمنظمة التجارة الدولية مشروعين مهمين لمصر في المرحلة الحالية الأول شرق التفريعة والذي سينتج عنه مدينة مليونية وصناعات مختلفة والثاني محور الصعيد، البحر الأحمر.

من جانبه، أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي أن الزيارة تعد ناجحة للغاية وأسفرت عن العديد من الاتفاقيات مع الجانب الصيني، مشيرا إلى ان محفظة التعاون مع الصين خلال العشرين عاما الماضية بلغت 100 مليون دولار منح و300 مليون دولار قروضا ميسرة.

وأضاف أنه في إطار دفع عجلة التعاون مع الجانب الصيني خلال المرحلة القادمة، تقرر منحة من الجانب الصيني 150 مليون يوان صيني -بما يعادل 75 مليون دولار، في الثلاث سنوات القادمة، وتقرر توريد 300 سيارة شرطة تمثل المرحلة الثانية وذلك خلال الأسابيع القليلة القادمة بعد أن تلقت مصر بالفعل 700 سيارة خلال العام الحالي.

وأشار إلى انه تم توقيع اتفاقية تعاون فني في مجال الاتصالات والزراعة والبحث العلمي والتسهيلات الائتمانية بما يقدر بنحو 200 مليون دولار لدعم التمويل اللازم للصناعات الصغيرة والمتوسطة التي يشرف عليها البنك الأهلي المصري والأهلي الصيني.

وأوضح ان هناك آفاق تعاون واتفاقيات خلال الفترة القادمة وزيادة فاعليات المعونات والمنح والقروض الميسرة في إطار اتفاقية متكاملة لوضع اطر التعاون المصري الصيني بما يخدم خطة الدولة خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، أكد وزير الصناعة والتجارة حاتم صالح أن زيارة الرئيس مرسي للصين تاريخية وتأتى أهميتها من تقدير كبار المسئولين الصينيين لها، مشيرا إلى أنه فيما يخص الصناعة والتجارة فإن الزيارة تضمنت وفدا يضم 70 من رجال الصناعة والإعمال قام بتوقيع الكثير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تعدت أكثر من 5 مليارات دولار في مجالات الطاقة المتجددة والصناعات المعدنية والسيارات والصناعات المغذية.

وأشار الوزير إلى ان استثمارات الصين فى مصر نصف مليار دولار فقط وأن الجانب المصري أوضح للجانب الصيني إننا في حاجة إلى زيادتها، وابدوا تفهمهم الكامل لهذا الطلب، وتمت تعاقدات وهناك مفاوضات ناجمة عن هذه الزيارة.

وقال إن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 8ر8 مليار دولار حيث تصدر الصين لمصر بما يعادل 2ر7 مليار دولار وتصدر مصر للصين 5ر1 مليار دولار، وتم مناقشة كيفية تقليل هذا العجز .. وتقرر ان يرسل الجانب الصيني وفد مشتريات مشكلا من المستوردين الصينيين الرئيسيين للبضائع المصرية، وتم تحديد موعد في الربع الأول من العام المقبل وأن يقام معرض للمصنوعات المصرية في الصين ويكون مساهمة من الجانب الصيني لترويج المنتجات المصرية في الصين.

وأضاف الوزير أنه فيما يخص مشروع أرض المعارض بمدينة نصر وهو بقرض صيني 200 مليون دولار والذي توقف لبعض المشاكل منذ فترة فقد تم الاتفاق علي وضع جدول زمني لإقامة أرض معارض عالمية بمدينة نصر ويتوقع بداية العام القادم الأعمال الإنشائية له.

وقال وزير السياحة هشام زعزوع إنه تقرر رفع الحظر علي زيارة الصينيين لمصر خاصة القاهرة والإسكندرية والذي يعد بداية انطلاق للموسم الشتوي.

موضحا أنه تم الاتفاق علي ترويج مشترك للمنتج السياحي فى البلدين بما يستهدف مضاعفة إعداد السائحين الصينيين في مصر إلي 200 ألف سائح عام 2013 بما يحقق عائدا يصل إلي نحو مليار جنيه.

وأضاف أنه تقرر زيادة وتسيير 20 رحلة طيران مناصفة بين الجانبين وزيادة الرحلات إلي بكين لتصل إلي 4 رحلات وتنظيم رحلات طيران عارض خلال أشهر فبراير ومارس وإبريل وتم توقيع أتفاق بروتوكول تعاون في مجال السياحة بحضور رئيسي البلدين لنقل الخبرات لكيفية التعاون مع السائح الصيني وعمل مولات تجارية صينية فى مصر خاصة بمنطقة شمال غرب السويس.

بدوره، قال وزير النقل إن لدينا طموحا لتجهيز البنية الأساسية لاستضافة المشروعات العملاقة والتي تحتاج إلي استثمارات ضخمة ..وإنه تم إعداد ورقة لمشروعات النقل بمشاركة القطاع الخاص خاصة فيما يتعلق بالسكك الحديدية والنقل النهري والمواني المختلفة.

وتابع:فيما يتعلق بالسكك الحديدية، تقرر مناقشة تعظيم الشبكة ورفع كفاءتها وتزويد السرعة ونقل البضائع وتقليل الأعطال وتوسعات بالشبكة وتأهيل الجرارات والعربات مشيرا إلي أن الجانب الصيني رحب بشكل كبير ونوه إلي إمكانية الدخول في القطارات فائقة السرعة.

وأضاف الوزير أنه تقرر وضع خطة لتأهيل النقل النهري والاستفادة من المسار الذي تم إعداده من الإسكندرية ودمياط حتي أسوان ومنها إلي وادي حلفا وإمكانية نقل البضائع والحاويات لنقل كثافة المرور علي الطرق والمساهمة في تخفيف التلوث البيئي.

وقال إننا نسعى من خلال مشاركتنا في دورة الألعاب البارالمبية ومن خلال مشاركة اللاعب الصاعد عبدالرحمن عبدالقادر إلى تحقيق المشاركة المشرفة في هذه المنافسة العالمية .. مشيرا إلى أنه يعلم مقدما صعوبة المنافسات.. خاصة وأنها المرة الأولى له في الألعاب البارالمبية في مواجهة لاعبين لهم باع طويل في هذه المنافسات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.