موقع متخصص بالشؤون الصينية

الإعلام الصيني: هجوم بنغازي يظهر الفشل الأمريكي فى البلدان العربية

0


موقع اليوم السابع المصري:
اعتبرت وسائل إعلام حكومية فى الصين الخميس، أن الهجوم على القنصلية الأمريكية فى بنغازى الذى قتل فيه السفير الأمريكى يظهر فشل السياسة الأمريكية فى العالم العربى. وعنونت صحيفة “جلوبال تايمز” المعروفة بمواقفها القومية افتتاحيتها “الفشل فى ليبيا يظهر الواقع البائس للسياسة الأمريكية”.

وقتل السفير الأمريكى فى ليبيا وثلاثة أمريكيين آخرين فى هجوم استهدف الثلاثاء القنصلية الأمريكية فى بنغازى. وبعد أن نسب الهجوم فى البداية إلى مسلحين غاضبين من فيلم مسىء للإسلام أنتج فى الولايات المتحدة، قال مسئول أمريكى إن الهجوم نجم عن عمل مخطط.

وقالت الصحيفة إن “الولايات المتحدة دعمت الحرب فى ليبيا وكانت بنغازى مقر قيادة الثورة. الهجوم فى بنغازى يحمل دلالة سياسية خطرة”. ولم تؤيد الصين الضربات الأطلسية فى ليبيا التى أدت إلى الإطاحة بنظام معمر القذافى معتبرة أن الغرب أول بشكل خاطئ قرار الأمم المتحدة الذى أدى التصويت له فى مارس 2011 إلى بدء قصف الحلف الأطلسى.

من جهتها، قالت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية إن الهجوم فى بنغازى والتظاهرات المناهضة للولايات المتحدة هذا الأسبوع فى مصر “تظهر سوء الإستراتيجية الأمريكية فى الشرق الأوسط، وضرورة أن تعيد واشنطن التفكير فى سياستها تجاه هذه المنطقة”.

وتتخوف السلطات الصينية منذ بداية أحداث الربيع العربى، من انتقال عدوى التطلعات الديمقراطية التى برزت فى تونس ومصر وليبيا واليمن، إلى أراضيها، وقالت صحيفة “جلوبال تايمز” إن “صدام الحضارات بين الغرب والعالم العربى لم يخف بفعل الثورة. بالعكس مع نهاية الأنظمة الشمولية، أخذ الغضب الشعبى على الغرب يتصاعد ودون أى مراقبة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.