موقع متخصص بالشؤون الصينية

تراجع واردات الصين من الخام في أغسطس لأدنى مستوى في 22 شهرًا

0


جريدة ايلاف الالكترونية:
تراجعت واردات الصين من النفط الخام 12.5 بالمئة عنها قبل عام لتصل إلى أدنى معدل يومي منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2010 مع قيام شركات التكرير بتقليص الواردات وسط أعمال صيانة وتباطؤ الطلب على النفط في ثاني أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك أن الصين استوردت 18.4 مليون طن من النفط الخام الشهر الماضي بما يعادل حوالى 4.33 مليون برميل يوميا. وتراجعت واردات أغسطس 15.7 بالمئة من 5.14 مليون برميل يوميا في يوليو/ تموز.

وللأشهر الثمانية الأولى من العام زادت واردات الصين 7.4 بالمئة على أساس سنوي إلى 180.3 مليون طن أو حوالى 5.39 مليون برميل يوميا حسبما أفادت الأرقام. وفاق نمو واردات الخام نمو الكميات المعالجة بمصافي التكرير الصينية مما ينبئ بتخزين بعض الكميات المستوردة.

وخفضت سينوبك أكبر شركة تكرير صينية مشترياتها من النفط الخام من السعودية والكويت مقارنة مع المتعاقد عليه لبرنامج تحميلات يوليو، واشترت كميات أقل من السعودية في أغسطس، بسبب أعمال صيانة بمصافي التكرير، لكن تلك التخفيضات جاءت أقل من تخفيضات يوليو، حسبما ذكر تجار.

في المقابل اشترت الصين أكبر مستورد للنفط الإيراني كامل الكميات المتعاقد عليها من نفط إيران في يوليو، بعدما سوت سينوبك وشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية نزاعًا بشأن الشحن.

لكن الواردات من إيران قد تظل منخفضة، حيث من المتوقع أن تكون مصفاة تيانجين المملوكة لسينوبك كورب الصينية قد توقفت عن شراء المكثفات من حقل بارس الجنوبي الإيراني من يوليو إلى سبتمبر أيلول، لأسباب منها أعمال إصلاح رئيسة مزمعة في المجمع.

وقد تعاود الصين رفع أسعار التجزئة للبنزين ووقود الديزل هذا الأسبوع بعد رفع سعر الوقود في العاشر من أغسطس تماشيا مع قفزة في أسعار النفط الخام العالمية. وارتفعت أسعار خام برنت والخام الأميركي أكثر من تسعة بالمئة في أغسطس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.