موقع متخصص بالشؤون الصينية

الإعلام الصيني يذكر اسم الزعيم الغائب زاي جيبينغ

0


موقع قناة BBC الالكتروني:
ظهر اسم الزعيم الصيني زاي جيبينغ، الذي يشغل منصب نائب الرئيس حاليا، في جريدة غوانغ زي اليومية، مع باقي المسئولين المعزين بوفاة جنرال سابق في الجيش. ومن المتوقع أن يصبح زاي جيبينغ رئيسا للبلاد في مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني الذي سينعقد أواخر العام.

لكن غيابه هذا، بما في ذلك إلغاؤه لقاءات رسمية، قد أثار شائعات كثيرة ابتداء من احتمال تكبده جروحا أثناء ممارسة تمارين رياضية أو حتى إصابته بمرض خطير.

وقد نشر موقع الحزب الشيوعي الصيني، وكذلك خدمة الاخبار الصينية تقارير مماثلة حول تعزية جيبينغ بوفاة الجنرال السابق.

“وقد قال التقرير إنه بعد وفاة الرفيق هوانغ رونغ، عبّر كل من هيو جينتاو وزاي جيبينغ ولي يوانتشاو، ولي جواجو، عن تعازيهم العميقة لعائلة هوانغ عبر وسائل عدة”.

ومع ذلك فإن السيد جيبينغ لا يزال مختفيا عن الأنظار وليس هناك أي ذكر في التقرير لمكان وجوده، ولا يوجد حتى الآن أي توضيح لسبب غيابه.

وقد بدأت الشائعات بالانتشار بعد أن ألغى نائب الرئيس الصيني لقاءاته مع القادة الأجانب الزائرين للصين، وكان ذلك غير مألوف في الصين. ولم يحضر جيبينغ لقاءاته المعلن عنها مسبقا مع كل من وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، ورئيس الوزراء الدنماركي هيلي ثورينينغ-شمت، ورئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ، الأسبوع الماضي.

ولم تلقِ وزارة الخارجية الصينية الضوء على قضية غياب جيبينغ. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي، إنه لا يمتلك أي معلومات حول الموضوع ليقدمها للصحفيين. كما حجبت إمكانية البحث عن اسم زاي في وسائل الإعلام الاجتماعية الصينية المشابهة لتويتر، وهي مواقع “ويبو” و”ميكرو”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.