موقع متخصص بالشؤون الصينية

زوارق صينية تدخل مياه إقليمية متنازع عليها مع اليابان

0


بوابة الوفد الالكترونية:
دخلت ستة زوارق دورية صينية الجمعة المياه الاقليمية اليابانية بالقرب من جزر متنازع عليها بين البلدين في واقعة جديدة تسلط الضوء على النزاع القائم منذ وقت طويل وتصعد التوتر بين أكبر اقتصادين في اسيا الى أعلى مستوياته منذ عام 2010 .

وسارعت اليابان بتقديم احتجاج لدى الصين ودعت الى عدم تصعيد الموقف وهو ما لا تريده الدولتان نظرا لعلاقاتهما الاقتصادية الضخمة.
ويقول دبلوماسيون ان طوكيو وبكين تفضلان الا يخرج النزاع عن نطاق السيطرة لكن مع تغيير القيادة المنتظر الذي يحدث في الصين كل عشر سنوات وانتخابات مرتقبة في اليابان وانعدام الثقة بين الجانبين يمكن ان تكون السيطرة عليه صعبة.
وقالت وزارة الخارجية الصينية إن الزوارق دخلت المياه المتنازع عليها للقيام باعمال مراقبة بحرية وانها المرة الاولى التي تقوم فيها الصين بمهمة “لفرض القانون فيما يتعلق بحقوقها البحرية.”
واضافت الوزارة قائلة في بيان “انها تعكس الحق السيادي لحكومتنا على جزر دياويو” في اشارة الي الاسم الذي تطلقه الصين على الجزر غير المأهولة. واستخدمت الوزارة لهجة مماثلة من قبل في هذا النزاع.
وقال مسؤول بخفر السواحل الياباني إن خفر السواحل أمر الزوارق بمغادرة المياه الاقليمية لليابان لكن ثلاثة فقط انصاعت للأمر. واضاف انه لم يحدث أي استخدام للقوة لإبعاد الزوارق الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.