موقع متخصص بالشؤون الصينية

بدء فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر الصداقة بين الدول العربية والصين

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
بدأت اليوم في مدينة يينتشوان عاصمة منطقة نينغشيا الصينية فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر الصداقة بين الدول العربية والصين تحت عنوان (تعزيز التعاون والتنمية بفضل الصداقة والتبادل) برعاية جامعة الدول العربية .

وقال نائب رئيس بعثة جامعة الدول العربية الأمين العام لجمعية الصداقة العربية الصينية أحمد مصطفى فهمي إن مواطني الدول العربية يعرفون أن علاقة الصداقة مع الشعب الصيني مهمة وأن استضافة الصين لهذا المنتدى يعكس اهتمامها بتنمية العلاقات مع الدول العربية .

وأشار إلى أن الدول العربية أرسلت أكثر من 20 وفدًا رفيع المستوى إلى المؤتمر ما يجسد الرغبة والنية في تعزيز الصداقة والتعاون مع الصين .

وقال نائب رئيس جمعية الصداقة الصينية العربية تشن جيان قوه ، من جانبه ، إن علاقة الصداقة بين الصين والدول العربية تاريخية وتشكل عمقًًا استراتيجيًا في مختلف المجالات .

وأوضح أن المنتدى الاقتصادي والتجاري الصيني العربي يقدم منبرًا جديدًا للجانبين لإجراء الحوار والتعاون على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة .

ويبحث المؤتمر تعزيز التبادلات غير الحكومية بين الدول العربية والصين في المجالات كافة .

كما تقام خلال المؤتمر مائدة مستديرة لتقدير أحوال تنفيذ خطة الأعمال الشعبية الصينية العربية 2010م – 2012م , بالإضافة إلى مناقشة خطة الأعمال الشعبية الصينية العربية حتى عام 2014م , وتحديد الدولة المستضيفة للمؤتمر المقبل .

مما يذكر أن المؤتمر يقام كل عامين , وهو جزء من فعاليات منتدى التعاون العربي الصيني .

وأقيمت الدورة الأولى للمؤتمر بالخرطوم في شهر نوفمبر من عام 2006م , ثم أقيمت الدورتان الثانية والثالثة للمؤتمر في سوريا وليبيا على التوالي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.