موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستضيف محادثات لجماعة سورية معارضة الأسبوع القادم

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة إن ممثلي جماعة سورية معارضة سيزورون الصين الأسبوع القادم بعد شهر من زيارة مبعوثة للرئيس السوري بشار الأسد للبلاد وفي الوقت الذي تكثف فيه بكين من جهودها الدبلوماسية للعمل على حل الأزمة السورية.

وتحرص الصين على ان تظهر عدم تحيزها في الأزمة السورية وقد حثت حكومة دمشق على اجراء حوار مع المعارضة واتخاذ خطوات لتلبية مطالب تتعلق بتحقيق تغيير سياسي الى جانب المطالبة بضرورة تشكيل حكومة انتقالية.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية ان ممثلين عن هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي ستزور الصين من 16 الى 20 سبتمبر ايلول. وتمت أحدث زيارة معروفة للهيئة في فبراير شباط الماضي.

وقال هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن الصين دأبت على القيام بجهود استباقية وبناءة لاقرار وقف لاطلاق النار في سوريا وفتح الباب امام عملية تحول يستهلها الشعب السوري.

وقال في المؤتمر الصحفي اليومي “تجيء هذه الزيارة ضمن الجهود الآنفة الذكر التي تبذلها الصين.”

وكانت بثينة شعبان مبعوثة الرئيس السوري بشار الاسد قد زارت الصين في اغسطس آب حين جددت الصين دعوتها للحكومة السورية لإجراء محادثات مع المعارضة.

واستخدمت كل من الصين وروسيا حق النقض (الفيتو) لاحباط عدة قرارات لمجلس الامن الدولي تهدف الى ممارسة ضغوط على الاسد. واعلنت الصين مرارا معارضتها للتدخل الاجنبي ودعت الى ايجاد حل سياسي في سوريا.

وفي العام الماضي امتنعت الصين وروسيا عن التصويت على قرار امام مجلس الامن يجيز لحلف شمال الاطلسي شن حملة جوية على ليبيا حين كان الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي يتصدى لمعارضين اطاحوا به في نهاية المطاف.

وقال محللون ان الصين عبرت فيما بعد عن اسفها لمساندتها قرارا لمجلس الامن ضد حكم القذافي أدى الى توسيع نطاق تدخل حلف الاطلسي والاطاحة بالقذافي آخر الامر.

ورغم ذلك توددت الصين للمعارضة الليبية خلال ذلك الصراع وظلت علاقات بكين مع الحكومة الليبية الجديدة سلسة بصفة عامة عقب الاطاحة بالقذافي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.