موقع متخصص بالشؤون الصينية

يوموتسات تعزز تعاونها مع الصين

0

موقع يوموتسات على الإنترنت ـ
ترجمة سامي خليفةـ خاص بموقعنا:
وقعت يوموتسات ( المنظمة الأوروبية للأقمار الاصطناعية الخاصة بالأرصاد الجوية )  اتفاقية تعاون مع  دائرة الأقمار  الصناعية الوطنية  الخاصة بالمحيطات لإدارة محيطات الدولة  في الصين بعد  اجتماع ثنائي في بكين.
والهدف الرئيسي من هذا التعاون هو المساهمة في إنشاء مجموعة  البيانات العالمية لعلوم المحيطات لكي يتم استخدامها من قبل المهتمين بعلوم المحيطات في المجتمع الدولي.
هذا التعاون يعزز دور يوموتسات  في توفير البيانات الساتلية وعلوم المحيطات كما انها وسيلة مباشرة لتنفيذ استراتيجية يوموتسات
و تعود  الاتصالات الأولية بين يوموتسات و دائرة الأقمار  الصناعية الوطنية  الخاصة بالمحيطات لإدارة    محيطات الدولة في الصين الى عام ٢٠٠٩، والآن هناك تعاون في مجال تبادل البيانات  الفضائية لعلوم المحيطات.
وستقوم يوموتسات بتوفير االبيانات من  مقياس الاستطارة الحديث ميتوب و كذلك من جيسون ٢ و جيسون ٣.
في المقابل، ستقوم دائرة الأقمار  الصناعية الوطنية  الخاصة بالمحيطات لإدارة محيطات الدولة في الصين بتوفير البيانات من المهمات الفضائية الحالية هاييانغ .
وقد قامت الصين باطلاق الأقمار الصناعية في أيار/ مايو ٢٠٠٢ ونيسان/ أبريل ٢٠٠٧، على التوالي، لقياس لون المحيطات ودرجة حرارة سطح البحر مع أجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء والمرئية.
وتتمثل الأهداف الرئيسية بالكشف عن كثافة الكلوروفيل، كثافة  الرواسب، والمواد العضوية الذائبة، والملوثات، ودرجة حرارة سطح البحر
و قد أطلق بنجاح أول أقمار الجيل الثاني من اقمار  hy- 1a , -1b  في ١٦ آب/ أغسطس ٢٠١١ لرصد ديناميكية المحيطات  مع أجهزة استشعار وموجات دقيقة لقياس الرياح السطحية على البحر، ارتفاع سطح البحر، ودرجة حرارة سطح البحر (الأجهزة تشمل مقياس الارتفاع، المقياس الراديوي، مقياس الاستطارة)
وستساعد هذه البيانات في التنبؤ بحالة المحيطات، الإنذار المبكر والتنبؤات بالعواصف، تضاريس المحيطات ودراسة تكوين المحيطات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.