موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تسعى لدعم أسواقها قبل تغيير الزعامة فى البلاد

0


موقع اليوم السابع المصري:
تبذل جهات تنظيمية فى الصين قصارى جهدها لمحاولة دفع الأسهم لاتجاه صعودى يدوم طويلا، وذلك قبل تغير الزعامة فى البلاد، إذ أبطلت حقائق اقتصادية وغموض سياسى وتشكك المستثمرين مفعول إجراءات نجحت من قبل فى دفع السوق للارتفاع.

وتتراجع الأسهم الصينية، منذ مايو، وتتجه لإنهاء العام على هبوط، للعام الثالث على التوالى، ولكنها قفزت فى السابع من الشهر الجارى عقب إقرار لجنة الإصلاح والتنمية الوطنية مجموعة من مشروعات البنية التحتية الجديدة.

إلا أن الاتجاه الصعودى بلغ ذروته، وبدأ يفقد الزخم مع تراجع أحجام التداول وإغلاق مؤشر شنغهاى المجمع ومؤشر سى.إس.آى 300 على انخفاض الأسبوع الماضى.

وقال تشن يى، المحلل فى شيانغ تساى سيكيورتيز فى شنجهاى، “الجميع يعلم أن هذا النوع من الاستثمار فى الأصول الثابتة محفز قصير الأجل للاقتصاد المحلى، ولكن شيئاً لم يتغير بالنسبة للاتجاه النزولى على المدى الطويل”.

وكثفت اللجنة الصينية للرقابة على الأسهم محاولات دعم السوق فى الأسبوع الأول من سبتمبر، ونشرت وسائل الإعلام الرسمية عدة تقارير عن اجتماعات اللجنة التى حاولت خلالها إقناع رؤساء شركات مملوكة للدولة بشراء الأسهم من جديدة وتشجيع مديرى الصناديق على دعم “استقرار السوق”، ومطالبة أفرع اللجنة بالعمل لدعم الثقة فى الأسهم، وفى السابق كانت مثل هذه التلميحات من اللجنة كافية لجذب المشترين للسوق، ولكن الوضع تغير.

وقال مدير صندوق فى قوتاى لإدارة الصناديق، “لا أحد يعلم ماذا يحدث فى القمة، وما إذا كان كبار المسئولين يتصارعون فيما بينهم، فكيف يثق المستثمرون؟”، فى إشارة لشائعات عن استمرار الصراع السياسى خلف الكواليس بشأن الزعامة الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.