موقع متخصص بالشؤون الصينية

آى إيه إن أس: الهند تؤكد عدم منافسة الصين فى أفريقيا

0


موقع اليوم السابع المصري:
أكدت الهند أنها لا تهدف إلى أى تنافس مع الصين فيما يختص بتعزيز المصالح الاقتصادية فى أفريقيا، إلا أنها ستلعب دورا مكملا لبعضهما البعض فى هذا الشأن، وذلك على خلفية تحقيق الصين تقدما كبيرا من خلال ممارسة التجارة وضخ الاستثمارات فى أفريقيا.

وقال وكيل وزارة الخارجية الهندية لشئون الغرب، كانتجو، فى تصريح لوكالة آى إيه إن أس الأخبارية صباح اليوم، السبت، “إن الهند لا تنافس الصين فى أفريقيا، بل إن الهند والصين تكملان بعضهما البعض الأمر الذى يمثل دورا مكملا”..

وردا على سؤال حول تزايد نفوذ الصين فى أفريقيا أكثر مما تسعى إليه الهند فى هذا الشأن، أوضح وكيل وزارة الخارجية الهندى لشئون الغرب، أن تصرفات الهند بسيطة جدًا فيما يختص بالتعامل مع أفريقيا، وأنها تحترم كل ما تريده أفريقيا من التعامل والتفاعل معها.

وقال كانتجو “إن الهند لا تعقد أية علاقة مع أفريقيا مما تعكس أى استغلال فى مجال التجارة وإنما تقوم به هو من أجل دفع عمليات التنمية بالقارة السمراء”.

ويأتى تصريح المسئول الهندى قبيل أيام من انعقاد القمة الهندية- الأفريقية التى من المقرر عقدها خلال الفترة ما بين 23- 25 مايو الحالى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث من المتوقع أن يترأس وفد الهند إلى القمة الدكتور مانموهان سينج، رئيس الوزراء الهندى.

يذكر أنه من المقرر أن تشارك 15 دولة تمثل الاتحاد الأفريقى فى القمة الثانية الهندية الأفريقية، حيث عقدت القمة الأولى فى أبريل عام 2008 بنيودلهى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.