موقع متخصص بالشؤون الصينية

واشنطن تؤكد رفع شكوى ضد الصين في منظمة التجارة العالمية بشأن واردات السيارات

0


جريدة ايلاف الالكترونية:
أكدت وزارة التجارة الخارجية الأميركية الاثنين أن الولايات المتحدة تقدمت في منظمة التجارة العالمية باحتجاج ضد ممارسات الصين المتهمة بتشجيع تصدير سياراتها بصورة غير قانونية.

وقالت الوزارة في بيان ان الصين “تقدم على ما يبدو مساعدات للتصدير (لشركات تصنيع السيارات لديها) محظورة بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، لأنها تشوّه التجارة” الدولية، مؤكدة إعلانًا سابقًا لمسؤول في البيت الأبيض.

وكان هذا المسؤول أعلن الأحد أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيكشف الاثنين عن إجراء جديد ضد الصين، في حين يتهمه خصمه الجمهوري في السباق إلى البيت الأبيض ميت رومني بأنه متساهل جدًا مع بكين.

وفي بيانها، أوضحت وزارة التجارة الأميركية أن الولايات المتحدة تقدمت بـ”طلب إجراء مشاورات” مع الحكومة الصينية أمام منظمة التجارة العالمية، وهي مرحلة أولى في إجراء تسوية النزاعات.

وتستهدف الولايات المتحدة خصوصًا برنامجًا طبقته السلطات الصينية لدعم “مراكز التصدير” في البلاد. وبحسب واشنطن، فإن مليار دولار على الأقل دفعت كمساعدات غير قانونية في إطار هذا البرنامج بين 2009 و2011.

وقال الممثل الخاص للتجارة الخارجية رون ريك بحسب ما جاء في البيان “نطالب بتطبيق القواعد نفسها السارية المفعول على الجميع، لكي يتمكن صناعيونا من مزاحمة” منافسيهم الصينيين.

وقامت الولايات المتحدة أخيرًا بإجراءات عدة أمام منظمة التجارة العالمية ضد الصين، وخصوصًا بشأن الدفع بموجب بطاقات الائتمان وتصدير معادن تعرف بـ”المعادن النادرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.