موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: أي حل للازمة السورية يجب أن يجيء من الشعب السوري

0


موقع محيط الاخباري:
قال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي لممثل جماعة سورية معارضة اليوم الاثنين ان الشعب السوري هو من يجب أن يقود عملية الحل السياسي للازمة السورية مكررا رفض بكين لأي تدخل خارجي.

وتحرص الصين على إظهار إنها لا تنحاز الى اي جانب في سوريا وتحث الحكومة هناك على إجراء محادثات مع المعارضة واتخاذ خطوات لتلبية مطالب التغيير السياسي، وقالت أيضا انه يجب تشكيل حكومة انتقالية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان في موقعها على الانترنت أن يانغ أبلغ حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي السورية بأن “الوضع الحالي في سوريا يزداد سوءا لكن استخدام القوة لن يحل المشكلة والاتجاه الصحيح نحو حل سياسي لا يمكن لشيء أن يزعزعه.”

ونقل البيان عن يانغ قوله لعبد العظيم انه “ينبغي الاحترام الكامل لطموحات الشعب السوري واختياره وعملية الانتقال السياسي بنبعي أن يقودها الشعب السوري ولا يمكن فرضها من الخارج.”

وأضاف بيان الوزارة أن يانغ دعا كل الأطراف في سوريا الى التعاون مع جهود الوساطة التي يقوم بها مبعوث السلام الدولي الأخضر الإبراهيمي وكرر موقف بكين الرافض لجميع أشكال العنف.

وقالت وزارة الخارجية ان عبد العظيم أبلغ يانغ باقتراح هيئة التنسيق وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين والسماح بدخول وكالات الإغاثة الإنسانية وخطة من أربع نقاط لبدء انتقال سياسي.

وكانت مبعوثة الرئيس السوري بشار الأسد بثينة شعبان زارت بكين في أغسطس آب وكررت الصين آنذاك دعوتها لإجراء محادثات بين الحكومة السورية والمعارضة.

وعرقلت الصين وروسيا صدور قرارات من مجلس الأمن التابع للامم المتحدة كانت تهدف الى ممارسة ضغوط على الأسد، وقالت الصين بشكل متكرر أنها تعارض التدخل الخارجي ودعت الى حل سياسي في سوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.