موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعرب عن معارضتها للحمائية حول مكافحة الإغراق

0


موقع اليوم السابع المصري:
قال نائب وزير الخارجية الصينى، سونغ تاو، مساء الاثنين إن بلاده أعربت مجددا عن معارضتها للحمائية فى أعقاب قرار المفوضية الأوروبية إطلاق تحقيق يتعلق بمكافحة الإغراق بالنسبة لصادرات الطاقة الشمسية الصينية.

وأضاف تاو، فى تصريحات له بمناسبة مشاركة رئيس مجلس الدولة “رئيس الوزراء الصيني” ون جيا باو فى القمة الخامسة عشرة بين الصين والاتحاد الأوروبى فى بروكسل، أن “الحرب التجارية سوف تضر بمصالح كلا الجانبين على خلفية الوضع الاقتصادى العالمى الراهن، موضحًا أن الأزمة المالية الدولية وأزمة ديون اليورو أثرت على كل من الاقتصادين الصينى والأوروبى، وأن الصين والاتحاد الأوروبى يجب أن يبذلا جهودا مشتركة للتصدى لهذه التحديات”.

وأشار الدبلوماسى الصينى إلى أنه يتعين على الصين وأوروبا حل نزاعهما هذا من خلال الحوار والمشاورات بهدف تحقيق الكسب المتكافئ المتبادل، وأن الصين والاتحاد الأوروبى كاقتصادين عالميين رئيسيين، يكمل كل منهما الآخر، وأن بإمكان الجانبين استغلال إمكانات التعاون الاقتصادى فى الابتكار التكنولوجى والتنمية الخضراء والبنية التحتية والشئون المالية.

وقال تاو، “إنه فقط إذا ما التزمت الصين والاتحاد الأوروبى بمبدأ الاحترام المتبادل والمساواة، سوف تكون هناك آفاق مشرقة للتعاون لكلا الجانبين، وأشاد بأحدث الإجراءات التى اتخذها الاتحاد الأوروبى ودوله الأعضاء لمكافحة الأزمة المالية الحالية”.

وأعرب عن أمل الصين أن تمضى هذه الإجراءات قدما بسلاسة، وأن تسفر عن آثار جيدة، موضحًا أن التعاون بين الصين والاتحاد الأوروبى سوف يساعد الجانب الأوروبى على الخروج من الأزمة.

يذكر أنه فى 6 سبتمبر الجارى، كشف البنك المركزى الأوروبى عن برنامج جديد لشراء السندات يسمح بمشتريات مفتوحة للسندات الحكومية قصيرة الأجل لإبقاء تكاليف الاقتراض منخفضة بالنسبة للدول الأوروبية المتعثرة، وفى 12 سبتمبر، رفضت المحكمة الدستورية الفيدرالية فى ألمانيا الدعوات لإغلاق آلية الاستقرار الأوروبى، ممهدة الطريق لبدء عمل صندوق إنقاذ دائم وغيره من أدوات مكافحة الأزمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.