موقع متخصص بالشؤون الصينية

البحرية الصينية تتسلم اول حاملة طائرات

0


جريدة ايلاف الالكترونية:
تم تسليم اول حاملة طائرات صينية، وهي سفينة سوفياتية سابقة اعيد تاهيلها، الاحد الى جيش التحرير الشعبي، كما اعلنت الصحافة الحكومية على خلفية توترات حدودية جنوب بحر الصين.
وذكرت صحيفة غلوبال تايمز ان حفل تسليم هذه السفينة البالغ طولها 300 متر، وهي حاملة طائرات سوفياتية سابقة يطلق عليها فاريانغ، اقيم في مرفأ داليان في شمال شرق الصين بعد اشغال طويلة من اعادة التجهيز في ورشة بحرية صينية.

وخلال الاحتفال، رفع العلم الصيني على حاملة الطائرات. ورفع علم جيش التحرير الشعبي على مقدم السفينة وعلم البحرية على المؤخرة.
وقالت الصحيفة ان دخول حاملة الطائرات الخدمة سيتم لاحقا، من دون اي توضيحات اضافية. وتعذر الاتصال بوزارة الدفاع الصينية للتعليق على الاحتفال.

وياتي وصول هذه السفينة الجديدة في حين ازداد التوتر في منطقة اسيا-المحيط الهادىء بين الصين واليابان.
وقررت بكين ايضا “ارجاء” احتفال كان مقررا بمناسبة الذكرى الاربعين لتطبيع العلاقات بين الصين واليابان، على خلفية توترات حادة بين البلدين بشأن خلافات على اراض كما اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية ومصدر دبلوماسي ياباني.

وكان يفترض تنظيم الحفل في 27 ايلول/سبتمبر.
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة نقلا عن مسؤول في الجمعية الشعبية الصينية للصداقة مع الدول الاجنبية طلب عدم كشف اسمه “نظرا للوضع الراهن قرر الجانب الصيني تأجيل حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى الاربعين لاقامة علاقات دبلوماسية حتى اشعار اخر”.

وكان المسؤول في الجمعية الشعبية الصينية للصداقة مع الدول الاجنبية يشير الى النزاع حول جزر “سنكاكو” باليابانية و”ديايو” بالصينية والتي تسيطر عليها اليابان في شرق بحر الصين وتطالب الصين بالسيادة عليها.
وفي طوكيو اكد مصدر دبلوماسي ارجاء هذا الاحتفال الى اجل غير مسمى. واكتفى المصدر بالقول لفرانس برس “ان الصين ابلغت الجانب الياباني”.

ويشكل الارخبيل غير المأهول موضوعا خلافيا بين القوتين الاقتصاديتين في آسيا منذ سبعينات القرن الماضي.
لكن الوضع تفاقم وتدهور فجأة في مطلع ايلول/سبتمبر عندما اشترت الحكومة اليابانية ثلاث جزر من مالكها الخاص اي عائلة يابانية.

ويقع الارخبيل في شرق بحر الصين على بعد 200 كلم الى شمال شرق تايوان و400 كلم الى غرب اوكيناوا (جنوب اليابان).
وجرت تظاهرات كبيرة معادية لليابان تخللتها احيانا اعمال عنف في عشرات المدن الصينية الاسبوع الماضي، ما ارغم عددا من الشركات اليابانية العاملة في الصين الى اغلاق مصانعها ومحلاتها بصورة موقتة.

وتجمع السبت مئات اليابانيين للمرة الاولى في طوكيو للتظاهر ضد الصين. وسار حشد يضم نحو 800 شخص وهم يرفعون اعلاما يابانية سلميا في حي روبونغي الراقي غير البعيد عن سفارة الصين للتنديد ب”دولة همجية وفاشية”.
واعلن خفر السواحل الياباني السبت انه يراقب سبع سفن صينية في المياه القريبة من الجزر. وكانت 14 سفينة وصلت الى المنطقة الاربعاء.

وتطالب تايوان ايضا بهذا الارخبيل. وقد سار مئات المتظاهرين في تايبي داعين الى مقاطعة المنتجات اليابانية والتعاون مع الصين من اجل حل النزاع.

لكن رئيس الجزيرة ما ينغ جيو اكد ان تايوان ليس في نيتها البتة العمل مع الصين حول هذا الموضوع حرصا منه على ما يبدو على عدم اغضاب اليابان او حليفها الولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.