موقع متخصص بالشؤون الصينية

انطلاق محادثات صينية يابانية في بكين لبحث نزاع الجزر

0


موقع قناة BBC الالكتروني:
عقدت اليابان والصين الثلاثاء محادثات في بكين حول الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي وهو أول اجتماع يعقد في أعقاب خروج تظاهرات مناهضة ضد اليابان في الصين الشهر الماضي.

وذكر ان نائب وزير الخارجية الصيني ابلغ نظيره الياباني بانه يتعين على طوكيو ان تتخلى عن اوهامها بشأن تلك الجزر كما قال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي.

يأتي هذا الاجتماع في الوقت الذي اعلنت فيه الصين ان اولى حاملاتها للطائرات قد بدأت الخدمة رسميا.

وكانت اليابان قد اصدرت احتجاجا رسميا على دخول السفن الصينية المياه المحيطة بجزر دياويو (والتي يطلق عليه اليابانيون اسم سنكاكو).

وتسيطر اليابان حاليا على هذه الجزر، وتتهم الصين بانتهاك مياهها الاقليمية.

يذكر ان الخلاف بين البلدين مستمر منذ عدة سنوات، ولكنه تصاعد في الآونة الاخيرة بعد ان عمدت الحكومة اليابانية الى شراء الجزر الواقعة في بحر الصين الشرقي من مالكها الياباني.

وكانت الصين قد الغت الاحد احتفالا كان مقررا اقامته بمناسبة مرور 40 عاما على اقامة العلاقات بين البلدين بسبب التوتر، كما الغى وفد من رجال الاعمال اليابانيين زيارة سنوية دأبوا على القيام بها للقاء المسؤولين الصينيين منذ عام 1975.

وتصر الصين على ارسال سفنها الى منطقة الجزر منذ قامت اليابان بشرائها في الحادي عشر من سبتمبر / ايلول الجاري.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للانباء عن ادارة البحوث البحرية الصينية الحكومية قولها إن سفينتي “رصد بحري” تقومان بواجب الدورية “للدفاع عن الحقوق الصينية” قرب الجزر، مضيفة ان السفينتين تفرضان “السلطة القضائية الصينية” على الجزر المتنازع عليها.

وقالت قوة خفر السواحل اليابانية من جانبها إن زورق صيد صيني موجود هو الآخر في المياه المحيطة بالجزر.

وقال اوسامو فوجيمورا، الناطق الرسمي باسم الحكومة اليابانية، في مؤتمر صحفي بطوكيو “بالطبع، اذا انتهكت السفن الصينية مياهنا الاقليمية فإننا سنعترض على ارفع مستوى.”

ومن المقرر ان تصل العشرات من زوارق الصيد التايوانية الى المنطقة اليوم الثلاثاء، حيث تدعي تايوان هي الاخرى السيادة على جزر دياويو.

وكان رئيس الحكومة اليابانية يوشيهيكو نودا قد حذر الاحد من ان النزاع قد يضعف الاقتصاد الصيني، واضاف “ينبغي ان يتطور الاقتصاد الصيني من خلال الاستثمارات الاجنبية الداخلة. آمل ان يقدر الصينيون ان اي تصرف يخيف المستثمرين لن يعود بالنفع عليهم.”

وتشهد الصين منذ عدة اسابيع احتجاجات شعبية ضد اليابان، مما اجبر عددا من المصالح اليابانية على ايقاف اعمالها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.